الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 01:17 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد أزمة المذيعة أميمة بدري.. ما هي اضطرابات الصوت الوظيفية؟

المذيعة أميمة بدري
المذيعة أميمة بدري

خرجت المذيعة أميمة بدري على متابعيها بتطبيق فيسبوك من خلال بث مباشر، حاولت خلاله التحدث إليهم لكنها عانت صعوبة النطق، بعدها أعلنت فقدانها القدرة على النطق نظراً لتعرضها لأزمة نفسية شديدة، قائلة: "أنا تمام بس ادعولي، أنا مش عارفة أتكلم".

أزمة المذيعة أميمة بدري

عبرت أميمة بدري عن حالة الحزن والأسى التي تعانيها بعد فقدانها النطق، كما ظهر على ملامحها أثار البكاء نتيجة حزنها، الأمر الذي تفاعل معه المتابعين والنشطاء، مضيفة خلال البث المباشر: "بقولكم آسفة لكل حد بيطمن، ومش عارفة أرد بس ادعولي أكون كويسة".

مع البحث تبين أن الحالة التي تعانيها المذيعة أميمة بدري تسمى اضطرابات الصوت الوظيفية، تأتي نتيجة عدة أسباب تتعلق بالحالة النفسية أو الأزمات التي يتعرض لها الإنسان، وفق موقع هيلث لاين.

ما هي اضطرابات الصوت الوظيفية؟

هي حالة فقدان النطق غير مكتملة تصيب الشخص بعد أزمة شديدة، تؤثر على حالته النفسية، يكون الشخص خلال الإصابة قادر على التحدث ولكن بصورة غير مفهومة، وبكلمات مقتطعة غير كاملة.

أسباب اضطرابات الصوت الوظيفية

- الإصابة بحالة من القلق بشكل متواصل، تؤدي للإصابة لدى بعض الأشخاص باضطرابات الصوت الوظيفية

- الإصابة بحالة اكتئاب حاد

- التعرض لأزمة شديدة لوقت طويل

تظهر اضطرابات الصوت الوظيفية على ثلاث مراحل، يمكن أن يصاب الشخص بها جميعاً أو بمرحلة واحدة فقط، يتوقف ذلك حسب الأزمة النفسية التي تعرض لها، وهي تغييرات في نبرة الصوت، وجود بحة في الصوت، فقدان النطق، ويمكن علاجها جميعا وفق بروتوكول يقوم الطبيب المعالج بتحديده.

اقرأ أيضاً: بعد شكوى مصطفى درويش من قلة النوم قبل وفاته.. هل اضطراب النوم يسبب توقف عضلة القلب؟