الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 01:02 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

النهار تحول إلى ليل.. غضب الطبيعة يعصف بكوكب الأرض

ظاهرة سوبر سيل
ظاهرة سوبر سيل

تفاقمت مشكلة التغيرات المناخية على سطح الأرض وباتت منتشرة في جميع أنحاء العالم، حيث تتعرض جمهورية سلوفاكيا لظروف جوية قاسية بشكل غير متوقع، بسبب تشكل سحابة رعدية قوية تعرف بـ "سوبر سيل" تمتد لعدة أيام وتحوّل النهار إلى ليل.

عانت مصر أيضا من تأثيرات التغيرات المناخية وتعرضت بعض المدن للسيول والأمطار الرعدية مثل سانت كاترين في جنوب سيناء، على الرغم من ارتفاع درجات الحرارة التي وصلت إلى 36 درجة مئوية.

بسبب التغيرات المناخية، يرى خبراء الأرصاد الجوية أن حالة الطقس في فصل الصيف تتغير، فتسقط الأمطار وتظهر السحب الرعدية، وهذا لا يتعلق بفصول السنة.

في فصل الصيف لعام 2023، يشهد الوطن العربي تغيرات مناخية هائلة تتراوح بين موجات حرارة شديدة وأمطار رعدية.

ووفقًا للتنبؤات الجوية العالمية، تم تسجيل درجات حرارة قياسية في مدينة أغادير بالمغرب، الموجودة على الساحل الأطلسي، حيث وصلت إلى مستوى 50.4 درجة مئوية بشكل غير متوقع.

وتعرضت دولة الأردن لأول مرة لعواصف جدارية نتيجة للرياح الهابطة من السحب الرعدية. وفي الوقت نفسه، حذرت هيئة الأرصاد الجوية من حالة الطقس في العراق حيث تجاوزت درجات الحرارة حاجز الـ 50 درجة مئوية في بعض المدن هناك.

وأفاد تقرير الأرصاد الجوية العراقية بأن درجات الحرارة الأعلى تم تسجيلها في بغداد، ديالى، الأنبار، الناصرية، البصرة، والمثنى بلغت 50 درجة مئوية، بينما سجلت في كربلاء المقدسة، النجف الأشرف، ميسان، القادسية، وواسط 51 درجة مئوية.

اقرأ أيضًا: ظاهرة غريبة.. سيول وأمطار تغرق شوارع سانت كاترين في فصل الصيف

موضوعات متعلقة