الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 01:12 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عالم أزهري يفجر مفاجأة: الإسلام دعا إلى الحب بين المخطوبين

الدكتور هانى تمام - صورة أرشيفية
الدكتور هانى تمام - صورة أرشيفية

قال الدكتور هاني تمام، أستاذ الفقه بجامعة الأزهر، إنه يسمح بوجود الحب بين الخاطبين، مشيراً إلى أن أي شخص يقول غير ذلك فهو خاطئ ولا يعرف الأحكام الشرعية ولا واقع الحياة الذي نعيش فيه.

أوضح الأستاذ المتخصص في الفقه بجامعة الأزهر، خلال محادثته مع الإعلامية مروة شتلة في برنامج "البيت" الذي يعرض على قناة "الناس"، في يوم الأربعاء؛ «سيدنا النبي صلّ الله عليه وسلم حينما جاء إليه أحد الصحابة وقال له: يا رسول الله إني تقدمت إلى فلانة فقال له النبي صلّي الله عليه وسلم هل ناظرت إليها؟، فقال له لا، فقال له الرسول: أنظر إليها فإنه أحرى أن يؤدم بينكما»، مشيرا إلى ضرورة وضوح الرؤية بين الزوجين لتحقيق الود والتفاهم والحب بينهما.

وبين: يجب على الرجل أن يتزوج خطيبته بناءً على إقتناع وحب، إذا لم يكن الرجل يحب خطيبته أو العكس فسيقوم أحد الأطراف بظلم الآخر، ولذا، يجب أن يتم بناء الزواج على المحبة والمودة بين الطرفين.

وأكد أن الإسلام دعا إلى إلى الحب بين الطرفين خاصة في فترة الخطوبة، حتى يتم الزواج، موضحا أنه إذا لم تتم المحبة بينهما سيكون ذلك بمثابة خسارة كبيرة لهما.

واختتم بالإشارة إلى أن الحب الحقيقي يكون طاهرا وعفيفا وصادقا ولا يجرؤ المحب على ارتكاب أي خطأ في حق المحبوب.

هل الخطوبة لها مدة شرعية؟

تحدث الدكتور السيد سعيد الشرقاوي، المدرس المساعد بجامعة الأزهر، عن موضوع الخطوبة وما إذا كان هناك فترة محددة لها، وكذلك عن الآراء المختلفة بشأن تمديد فترة الخطوبة وتأثيرات ذلك.

في رسالته التي نشرها على صفحته الرسمية على موقع فيسبوك، أشار الشرقاوي إلى أن الله تعالى قد أجاز للرجل أن يعبر عن رغبته في الزواج من المرأة من خلال طلبها للزواج منها، بهدف التعارف والتعرف على بعضهما وعلى عائلتيهما. وبالمثل، يقوم هي أيضًا بالتعرف على عائلته ومعرفة تفاصيلها، وذلك للتمكن من تحديد ما إذا كانت قادرة على إكمال حياتهما معًا أم لا.

اقرأ أيضًا: زيجة كل 34 ثانية.. حالات الزواج والطلاق آخر 3 سنوات