الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 08:22 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزارة العمل: تعيين 870 شابا بشمال سيناء خلال 3 سنوات

وزارة العمل: تعيين 870 شابا بشمال سيناء خلال 3 سنوات
وزارة العمل: تعيين 870 شابا بشمال سيناء خلال 3 سنوات

أعلنت وزارة العمل، اليوم الخميس، عن تعيين 870 شاباً وفتاة، بما في ذلك 140 ذوي الهمم، في 22 منشأة في شمال سيناء، خلال السنوات الثلاث الماضية، في مجالات مثل الفنادق والتشييد والبناء والتعليم، وغيرها.

وأوضحت الوزارة في بيانها اليوم أن وزير العمل حسن شحاتة وجه توجيهات لمديرية شمال سيناء للمضي قدماً في التواصل مع الشركات الخاصة لتوفير فرص عمل للشباب ورفع قيمة عملهم، وتعزيز العلاقات العملية داخل الأماكن الإنتاجية، وتوفير بيئة عمل آمنة لكلا الطرفين "أصحاب العمل والعمال" مع توفر جميع وسائل السلامة والصحة المهنية، والاستمرار في توجيه وتدريب وتشغيل ذوي الهمم ودمجهم في سوق العمل، تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بالمشاركة ودعم جميع خطط التنمية التي تتم في تلك المحافظة.

ويقول محمد سالم عبدالمالك، مدير مديرية عمل محافظة شمال سيناء، وفقًا للبيان، إن تعزيز العلاقات العملية وتحقيق بيئة عمل آمنة هو هدف من الأهداف التي تتبناها المديرية في تلك المحافظة الاستراتيجية التي تشهد تطورًا غير مسبوق في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي.

تم التعلن أن المديرية قامت بتنظيم دورة تدريبية للفتيات في مجال ريادة الأعمال للمرة الأولى في مركز تدريب العريش، بالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات، بهدف توعية 21 فتاة حول كيفية إقامة مشروعات صغيرة ومتوسطة وصغيرة تشمل ثقافة العمل الحر.

وعلى مدار اليومين الماضيين، تم تنظيم فعاليات ملتقى السلامة والصحة المهنية بقرية سما السياحية في مدينة العريش، لنشر المفاهيم والثقافة والتعليمات المتعلقة بالسلامة والصحة المهنية بين عمال المحافظة. شارك في هذا الملتقى 63 من مسؤولي السلامة يمثلون 25 منشأة صناعية وسياحية بالمحافظة، برعاية وزير العمل حسن شحاتة، ومعالي اللواء الدكتور محمد عبدالفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، وتحت إشراف الإدارة المركزية للسلامة والصحة المهنية بالوزارة.

وذلك تنفيذًا لتوجيهات وزير العمل حسن شحاتة في زيادة التوعية والتثقيف بشأن اشتراطات السلامة والصحة المهنية بين العمال في مختلف القطاعات للحفاظ على الأرواح والممتلكات وتوفير بيئة عمل آمنة ومستقرة تزيد من الإنتاجية وتحقق رؤية مصر 2030 وأهداف التنمية المستدامة.

وجاء في تقرير تلقته "الوزارة" من مدير المديرية، محمد سالم عبد المالك، أن فعاليات الملتقى تمت على أرض المحافظة بتكليف من رئيسة الإدارة المركزية للسلامة والصحة المهنية بالوزارة، المهندسة غادة ابراهيم، بهدف نشر ثقافة السلامة بين جميع العاملين في مختلف قطاعات العمل لحمايتهم من المخاطر الموجودة في بيئة العمل بجميع أشكالها.

شارك في الملتقى مجموعة من الخبراء والمسؤولين، بما في ذلك محمد منتصر، مدير عام الإدارة العامة للتفتيش التوجيهي للسلامة والصحة المهنية، وكيميائي، محمد مدكور، باحث أول بالإدارة العامة للتفتيش التوجيهي للسلامة، وعبد المنعم محمود، مدير إدارة السلامة والصحة المهنية بالمديرية، وحسن سليمان، مفتش سلامة في مكتب العريش، وعزت عبد العال الدماطي، مدير إدارة الشؤون الإدارية، وهاشم عبده يونس، مدير وحدة العمالة غير المنتظمة.

وأفاد مدير المديرية بأن 25 منشأة صناعية وفندقية في العريش وبئر العبد والمساعيد شاركت في الملتقى. حضر العديد من المتخصصين والفنيين في مجال السلامة في هذه المنشآت.

ألقى مدير المديرية كلمة في افتتاح الملتقى وحث فيها المنشآت على الالتزام بالسلامة ونشر ثقافة السلامة فيها. قام محمد منتصر، الكيميائي والمدير المركزي للسلامة والصحة المهنية في الوزارة، بإلقاء محاضرة عن التعرف على جميع أنواع مخاطر بيئة العمل للتوعية بالعمال في المنشآت المختلفة وعلاقتها بالسلامة العامة في المنازل، تحدث أيضًا عن كيفية حماية العمال والمواطنين من الإصابات والأمراض الناتجة عن الحوادث المختلفة، تناولت المحاضرة أيضًا ضوابط فحص السلامة والصحة المهنية ودور الوزارة في مراقبة تطبيق متطلبات السلامة وتذليل الصعوبات التي تواجه عدم التطبيق.

وأشار مدير المديرية إلى أن الملتقى قد شمل أيضًا محاضرة ألقاها الكيميائي محمد مدكور حول تقييم وتحليل المخاطر في المنشآت وكيفية تحديد نسبتها، وكيفية التحكم في المخاطر لضمان حماية العمال.

وألقى محاضرة أخرى عن خطة الطوارئ وكيفية التحضير لمواجهة الطوارئ وتقسيم وتدريب فرق العمل، كما تم تنظيم مناقشات خلال المحاضرات لتحقيق الاستفادة وتبادل الآراء بين المشاركين.

اقرأ أيضا: العمل: عقود عمل لذوي همم بجنوب سيناء