الطريق
الأحد 19 مايو 2024 09:26 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«حماتي مخصماني هل عليا لها صلة رحم؟».. الإفتاء توضح

ورد لدار الإفتاء المصرية عبر موقعها الإلكتروني، سؤال من أحد المتابعين، مضمونه: "حماتي مش بتكلمني هل في صلة رحم بيننا اتحاسب عليها؟".

وأجاب عن هذا السؤال أمين الفتوى الشيخ أحمد العوضي، مبينًا هذا في ضوء العلاقة الأسرية الواجبة.

وقال أمين الفتوى: "إن الحياة الإجتماعية والعلاقة الزوجية، تقوم في الأصل على الود، والحب، والاستمرار، وعدم الهجران، وهذا يحتاج إلى فتح لغة الحوار والمناقشة بين أطراف الأسرة الواحدة، لغلق باب القطيعة، والهجران".

ونصح الزوج أن يُصلح بين والدته وزوجته، ولا يترك بابًا للشيطان؛ ليُفسد العلاقة الأسرية السوية، لما في ذلك من تأثير على الابناء بالسلب، فعلى الزوج فتح قنوات الاتصال، والحوار، والمناقشة بين أفراد العائلة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لَا يَحِلُّ لِمُسْلِمٍ أَنْ يَهْجُرَ أَخَاهُ فَوْقَ ثَلَاثِ لَيَالٍ، يَلْتَقِيَانِ, فَيُعْرِضُ هَذَا، ويُعْرِضُ هَذَا، وخَيْرُهُمَا الَّذِي يَبْدَأُ بِالسَّلَامِ".

وأشار أمين الفتوى إلى أن "الحمى" ليست من الأرحام، ولكنها من المسلمين الذين لا يجوز أن تهجرهم، ولا تقطعهم فوق ثلاث ليال، إلا بسبب شرعي، بل هي أقرب من عموم الناس، فإن حسن العهد من الإيمان، والأفضل هنا أن تبدأ الزوجة بالسلام، لكي تنال الثواب، وتكسب ود الزوج، وهذا من شأنه أن يعود إلى الأسرة بالاستقرار.

اقرأ أيضًا: هل على الورثة قضاء النذر عن المتوفى؟.. «الإفتاء» تجيب