الطريق
الأحد 19 مايو 2024 08:28 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل على الورثة قضاء النذر عن المتوفى؟.. «الإفتاء» تجيب

أجاب أمين الفتوى الشيخ أحمد العوضي بدار الإفتاء، عبر موقعها الإلكتروني، على سؤال أحد المتابعين كان مضمونه: ما حكم من نذر نذرًا وتوفى قبل أن يُقضيه، وكان ينوي قضاءه؟

قال أمين الفتوى الشيخ أحمد العوضي: مَن نذر أن يَطيع الله سبحانه وتعالى فعليه أن يُطيعه، ومن نذر أن يَعصي الله، فلا يَعصيه، والنذر أصبح في حقه واجب، وعليه أن يوفيه، ويفعل ما نذر به، قال سبحانه وتعالى: "يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيرًا".

وأضاف أن بعض العلماء كره النذر؛ لأنه يُؤخذ من البخيل، فالكريم لا يحتاج إلى نذر لعمل الصدقات، وإعطاء الغير، فالشافعية ترى أن الكريم يُنفق يمينًا ويسارًا ابتغاء وجه الله سبحانه وتعالى، فلا يحتاج إلى نذر لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنه لا يأتي بخير، وإنما يُستخرج به من البخيل".

وأكد أمين الفتوى أن قضاء النذر واجب على من نذر، وعليه أن يُوفيه، فإذا مات قبل أن يوفيه، فعلى الورثة أن يَقضوه، فإن كان النذر صياما أو حجا أو عمرة أو غيرهم من العبادات، فعلى الورثة قضاءه إن استطاعوا، وإن كان مالا أو أداء صدقة للغير، فعليهم قضاؤه قبل توزيع التركة، وإذا لم يستطيعوا فكفارة النذر مثل كفارة اليمين، وهي إطعام عشرة مساكين، وإن لم يستطعوا فصيام ثلاثة أيام.

اقرأ أيضًا: انطلاق الأسبوع الثقافي بوزارة الأوقاف تحت عنوان ”أكل الحلال مفتاح كل خير”