الطريق
الخميس 9 مايو 2024 04:40 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لمساعدة الركاب.. ناسا تطلق خطة لطائرة أسرع من الصوت

طائرات أسرع من الصوت_مصدر الصورة_ديلي ميل
طائرات أسرع من الصوت_مصدر الصورة_ديلي ميل

أعلنت وكالة ناسا هذا الأسبوع أنها تستكشف حالة التنقل الجوي لجميع الركاب، واعدة بسرعات مذهلة، وذلك من أجل مساعدة الركاب التجاريين على الانتقال من نيويورك إلى لندن في وقت أقل مما يستغرقه مشاهدة الفيلم العادي على متن الطائرة.

إجراء دراسات أولية لإنشاء طائرة أسرع من الصوت

وعقب إجراء الدراسات الأولية فمن المزمع أن تنطلق المركبة عبر المحيط الأطلسي بسرعات مذهلة ما يقرب من 1535 إلى 3045 ميل في الساعة، أي أسرع بمرتين من سرعة مقاتلة F/A-18، لتكون السرعة 1.8 ماخ، وفقا لما جاء بصحيفة ديلي ميل.

وضع تصور للطائرة الجديدة

وأوضحت وكالة ناسا، أن المرحلة التالية من أبحاث السفر الجوي عالي السرعة جارية الآن، منها عقدان مدتهما 12 شهر تم منحهما لشركة Boeing وRolls-Royce وآخرين للمساعدة في وضع تصور للطائرة الجديدة وبناء خارطة طريق تكنولوجية.

الطائرات التقليدية

وذكرت الصحيفة، أنه في الطائرات التقليدية الأسرع من الصوت، تتجمع موجات الصدمات من المقدمة، من القيادة والمداخل والأجنحة وغيرها من الميزات معا أثناء تحركها عبر الغلاف الجوي لتشكل صدمات قوية تنبعث من الأنف والذيل الخاص بالطائرة والتي تعرف باسم صدمات القوس والذيل.

الطفرة الصوتية الكلاسيكية ذات الانفجار المزدوج.

وأشارت إلى أنه مع مرور هذه الموجات الصدمية فوق الأرض، يرتفع الضغط الجوي بشكل حاد، ثم ينخفض، ثم يرتفع بسرعة مرة أخرى، وهو الأمر الذي ينتج الطفرة الصوتية الكلاسيكية ذات الانفجار المزدوج.

تقليل طفرات الصوت

وتعمل ناسا ومنظمات أخرى على إنشاء أشكال لتقليل طفرات الصوت، يعد تمديد الأنف لكسر صدمة القوس إلى سلسلة من موجات الصدمة الأضعف فعال بشكل خاص، ويؤدي إلى خفض ذروة الضغط الأولية ونشرها وتخفيف الانفجار الأول لذراع الرافعة الصوتية.

اقرأ أيضًا: «موت إيلون ماسك قبل تنفيذ مخططه».. عالمة في ناسا تتوقع