الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 05:37 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد ارتفاع أسعارها.. سرقة سيارة محملة بالسجائر في القليوبية

أرشيفية
أرشيفية

جدد فيديو مُنتشر على منصات التواصل الاجتماعي لسرقة سيارة كانت محملة بكميات كبيرة من السجائر، الحديث عن أزمة ارتفاع أسعار السجائر واستغلال بعض التجار لتلك الأزمة لتحقيق مكاسب مُضاعفة.

وكانت كاميرا قناة العربية قد رصدت لحظة سرقة بعض المواطنيين لسيارة محملة بكميات كبيرة من السجائر بإحدى قرى محافظة القليوبية، وأظهر الفيديو عدد من الشباب وهم يحملون بعض كراتين السجائر المسروقة من تلك العربة.

وترجع أزمة نقص السجائر قد تجددت بعد الزيادة الأخيرة في أسعارها، وأوضح العضو المنتدب والرئيس التنفيذي، لشركة الشرقية للدخان المهندس هاني أمان في أحدث تصريحات إعلامية له أن شركته قد ضخت كميات مُضاعفة من السجائر في السوق خلال الأيام القليلة الماضية بالتنسيق مع مسئولي وزارة التموين وشعبة الدخان بالغرفة التجارية والأجهزة الرقابية.

وأكد "أمان"، أن الشركة قد رفعت الحصص السوقية للموزعين لتصل من 25 إلى 30 مليون حتى قاربت حصة السوق الإجمالية اليومية الـ 150 مليون سيجارة.

وتابع الرئيس التنفيذي للشركة الشرقية للدخان، أن الأزمة الحالية في طريقها للحل، ولكن ليس هناك موعد محدد لذلك، وأن ذلك يعتمد بشكل كبير على سلوك المستهلك وعدوله عن الشراء الزائد بهدف التخزين تخوفًا من زيادات أسعار جديدة أو نقص يتوقعه هو في إنتاج السجائر.

واستطرد "أمان"، أن هناك مؤشرات أولية على تراجع أسعار السجائر عن الأيام السابقة وهو مؤشر مهم على وعي المستهلك وإدراكه أن الأزمة في طريقها للحل.

وحَمل الرئيس التنفيذي للشركة الشرقية للدخان، جزء كبير من أسباب الأزمة إلى التجار الجشعين الذين يستغلون تلك الأزمات في بدايتها ويبدؤا في احتكار السجائر وتخزينها فيتسببون في زيادة الأزمة وتفاقهمها وعليهم أن يتراجعوا عن تلك الطريق في التعامل مع تلك المنتجات التي تعتبر منتجات ضرورية لعدد كبير من المواطنيين.

ووفق أحدث التقارير الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، حول التدخين والمدخنيين تبين أن:

  • 8 % من إجمالي السكان من سن 15 سنة إلى ما فوق مدخنون.

  • ما يقرب من 18 مليون مواطن مُدخن، مُعظمهم من الرجال، طبقًا لمسح الدخل والإنفاق والاستهلاك 2021-2022.

  • الشريحة العُمرية بداية من 35 إلى 44 سنة هي أعلى نسبة مدخنين في البلاد.

اقرأ أيضًا: وزير العمل: العمالة غير المنتظمة وذوي الهمم والتدريب المِهني وعمالنا في الخارج.. أبرز أولوياتنا