الطريق
الإثنين 13 مايو 2024 06:17 مـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نزلت برد أم إصابة بمتحور كورونا الجديد EG5؟ طبيب يكشف

كورونا
كورونا

يتساءل الكثيرون من الأشخاص عن الاختلاف بين أعراض الفيروس الجديد وكورنا، وهل هو نزلت برد أم إصابة بمتحور كورونا الجديد EG5 .

وكشف الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، حول الفرق بين كورونا و EG5 الجديد، في تصريح خاص لـ"الطريق".

وقال الانفلونزا تصيب البشر كل سنة في فصل الشتاء، علاوة على ذلك، أصبحنا نعرف ارتباط الموجات الوبائية التي تسببها متحورات فيروس الكورونا كوفيد-١٩ الناشئة حديثًا بأشهر الشتاء، كما تعتمد الطبيعة الموسمية للعدوى الفيروسية التنفسية على المعايير البيئية، وسلوك الإنسان.

وأضاف بدران خلال حديثة قائلًا:

١-تلعب درجة الحرارة المنخفضة و انخفاض الرطوبة أدوارا مهمة في فترات استقرار فيروس الجهاز التنفسي خارج الجسم البشرى على الأسطح ومعدلات انتقاله بين البشر.

تؤثر حالة الرطوبة في هواء الغرفة في توازن بخار الماء الغير مرئي على جميع القطيرات المعدنية بفيروسات الكورونا، بغض النظر عن مصدرها (الجهاز التنفسي أو الهباء الجوي من أي سائل) (في الهواء أو المستقرة على الأسطح) بفصل الشتاء

٢-علاوة على ذلك تأثير درجة الحرارة والرطوبة على الإنسان، في تعديل الاستجابات المناعية الجوهرية والفطرية والتكيفية

تجاه العدوى الفيروسية في الجهاز التنفسي.

٣- غياب التدابير الوقائية مثل الكمامة والتباعد الجسدي وغسل الأيدي يسهل أن تحدث عدوى فيروسات الجهاز التنفسي من خلال الاتصال المباشر / غير المباشر.

٤- يزداد نشاط متحورات فيروس الكورونا فى فصل الشتاء نتيجة زيادة معدلات الانتشار والانتقال من فرد لآخر ، وكل انتقال يصاحبه مزيد من الطفرات ، بعضها ينجح فى تطوير إمكانيات وقدرات المتحور، مع استمرار الظروف البيئية والسلوكيات البشرية المدعمة للفيروس تتراكم الطفرات الناجحة الجديدة و تسبب نشأة متحور فرعي جديد، وهاهو متحور أوميكرون ينجب ٦٠٠متحور له وحده!.

٥- يزداد التزاحم والكثافة العددية للبشر فى الأماكن المغلقة فى فصل الشتاء بحثا عن الدفء هروبا من البرودة، مما يزيد من اندلاع موجات جديدة لفيروس الكورونا بتعزيز فرص العدوى.

٦- كعدلات التدخين السلبي تزداد أيضا فى الشتاء وهذا يقلل من مناعة المعرضين للعدوى مما يساهم في تسهيل انتشار متحورات كورونا.

٧- فيروس الكورونا ذكي جدا، وطور من قدراته على الوجود طول فصول السنة أيضا، وخلال فصل الصيف الحالي رصد أكثر من عشرين متحور ناشيء له تنتسب للمتحور أوميكرون سريع الانتشار.

لا يفقد فيروس كورونا قدرته على الانتشار فى فصول السنة الآخرى غير الشتاء، لكن تقل معدات الإنتشار.

خلال الشهر الأخير كان هناك موجات حارة فى أغلب دول العالم ، ولكن منظمة الصحة العالمية أعلنت عن مليون ونصف إصابة جديدة بالكورونا كوفيد-١٩، و حوالى ٣٠٠٠وفاة ، وعلى الجميع الحذر؟ والالتزام بالتدابير الوقائية.

الفيروس يتلاعب بقواعد العدوى المعروفة، ويتطور على مدار الساعة ولا آمان له، والمخاوف العالمية تزداد مع انتهاء فصل الصيف، والرعب من تحالف ثلاثي بين فيروسات الإنفلونزا وفيروس الكورونا والفيروس المخلوي التنفسي.

الأعراض المصاحبة للمتحور أوميكرون ومتحوراته الجديدة التي تعدت 600 متحور :

أعراض العدوى بالجهاز التنفسى العلوى

نزلت برد أم إصابة بمتحور كورونا الجديد EG5 ؟

لا تختلف أعراض المتحور الجديد عن نزلات البرد بشكل كبير كلها فيروسات، والأعراض الأكثر شيوعًا مع العدوى بأوميكرون وتشترك مع المتحورات الأخرى، تتمثل فيما يلي:

• السعال

• الحمى

• سيلان الأنف

• الصداع

• التهاب الحلق

• آلام العضلات.

• السعال الجاف والحمى وفقدان الشم