الطريق
الخميس 9 مايو 2024 05:10 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة تكشف تأثير تناول الأدوية على صحة الأمهات المصابات باكتئاب ما بعد الولادة

اكتئاب ما بعد الولادة_مصدر الصورة_ياندكس
اكتئاب ما بعد الولادة_مصدر الصورة_ياندكس

أظهرت دراسة جديدة أجريت أن السيدات المصابات باكتئاب ما بعد الولادة، اللواتي تتناولن الأدوية، نجحن في تعزيز صحتهن العقلية وعلاقاتهن وتصرفات أطفالهن بشكل أفضل، وفقا لتقرير نشرته صحيفة ديلي ميل.

حيث يعاني نحو 15% من النساء من اكتئاب ما بعد الولادة، الذي تشمل أعراضه الشعور المستمر بالحزن وتدني الحالة المزاجية، وقلة الاستمتاع والاهتمام بالعالم الأوسع، والانسحاب من الاتصال بالآخرين.

وأوضحت الدراسة، أنه الاكتئاب يكون له آثار سلبية على كل من الأمهات وأطفالهن، ولكن 3% فقط من النساء المصابات بهذه الحالة في المملكة المتحدة يحصلن على مضادات الاكتئاب التي تسمى مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRI).

وأظهرت الدراسة الجديدة فوائد واضحة للأطفال عندما تتلقى أمهاتهم هذه الأدوية، حيث قام باحثون من جامعة كينجز كوليدج في لندن بتحليل بيانات من أكثر من 61 ألف أم وأطفالهن.

وذكرت الدراسة، أن من بين الأمهات تم تشخيص إصابة 8761 من الأمهات باكتئاب ما بعد الولادة، وتلقت 177 منهن علاج SSRI، وكشف التحليل أن الأطفال الذين أعطيت أمهاتهم SSRIS كانوا أقل عرضة للصعوبات السلوكية ويظهرون سلوك معادي للمجتمع عندما كانوا في الخامسة من العمر، انخفضت نسبة الاكتئاب لدى أمهاتهم.

وقال الدكتور توم ماك آدامز، كبير مؤلفي الدراسة، إنه لا نستطيع التعرف على اكتئاب ما بعد الولادة ولا يجرى علاجه بشكل كاف ويجب أن ننظر إليه على أنه مرض عقلي حاد ونتأكد من علاجه بشكل صحيح للتخفيف من بعض النتائج السلبية المرتبطة به لدى الأمهات والأطفال والأسرة على نطاق أوسع.

اقرأ أيضًا: «اكتئاب ما بعد الولادة».. نصائح مهمة لتخطي هذه الفترة