الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 05:04 مـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

باركليز يرفع توقعاته لسعر النفط في 2024

النفط
النفط

رفع بنك باركليز، اليوم الأربعاء، توقعاته لسعر برنت لعام 2024 بمقدار 8 دولارات للبرميل إلى 97 دولارًا للبرميل، متوقعا أن تشهد أرصدة السوق مزيدًا من التشدد في العام المقبل.

أسعار النفط

وقال باركليز، في مذكرة، إن تباطؤ نمو الإمدادات من خارج أوبك+، مدفوعا في المقام الأول من الولايات المتحدة، واستمرار نقص الإنتاج من العديد من منتجي أوبك+ بسبب القيود الهيكلية، يعزز افتراضنا الأساسي بوجهة نظر بناءة حول أسعار النفط.

وفي وقت سابق من الشهر، مددت السعودية خفض الإنتاج الطوعي بمقدار مليون برميل يوميا حتى نهاية سبتمبر، مضيفة أنه يمكن تمديده إلى ما بعد ذلك أو تعميقه، وقالت روسيا أيضًا إنها ستخفض صادراتها النفطية بمقدار 300 ألف برميل يوميًا في سبتمبر.

ويتوقع باركليز عجزًا في العرض قدره 670 ألف برميل يوميًا في عام 2023 و250 ألف برميل يوميًا في عام 2024، ويوصي بمواصلة فترة الشراء على المدى الطويل بين 90 و95 دولارًا للبرميل في عقد برنت في يناير 2024 بتكلفة صافية قدرها 1.1 دولار للبرميل.

ومع ذلك، خفض البنك توقعاته لخام برنت لعام 2023 بمقدار 3 دولارات للبرميل إلى 84 دولارًا للبرميل، لكنه ترك توقعات الربع الرابع دون تغيير عند 92 دولارًا للبرميل.

وجرى تداول العقود الآجلة لخام برنت تسليم أكتوبر حول 86 دولارا للبرميل اليوم الأربعاء.

وقال البنك، إن الصراع بين المنتجين الرئيسيين والمستهلكين واضح في جهود مجموعة السبع للحد من أسعار الصادرات الروسية وإعلان أوبك + عن تعديلات طوعية كبيرة على الإنتاج.

وأردف أن الرغبة في إبقاء الأسعار تحت السيطرة واضحة أيضًا في استغلال احتياطيات النفط الاستراتيجية من قبل الولايات المتحدة والمستهلكين الرئيسيين الآخرين، والتواصل الأمريكي مع فنزويلا واتفاق غير رسمي محتمل مع إيران.

اقرأ أيضا.. أسعار العملات العربية مقابل الجنيه المصري اليوم