الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 10:24 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تعرف على الفئات المحرومة من التصويت في الانتخابات الرئاسية

الانتخابات
الانتخابات

فئة الممنوعين من التصويت في الانتخابات الرئاسية، والتي حددهم قانون " تنظيم مباشرة الحقوق السياسية"، حيث أن هناك عددًا من الفئات المحــرومة بشكل مؤقت، كالتصويت في الانتخابات والمشاركة فيها، وبالتالي نظم القــانون الضوابط والإجراءات الخاص بـ"القيد"، في قاعدة بيانات الناخبين، بالإضافة إلى موعد إجراء التعديلات عليها.

بالتالي تنص المادة 2 بموجب قانون تنظيم مباشر الحقوق السياسية، وتحديدًا الفئة الممنوعة من التصويت كالاتي:

اقرأ أيضًا: أبرزها «الطاقة المتجددة والاستثمار».. المصريين في الخارج يقدمون العديد من الاقتراحات

1 _المحجور عليه، وذلك من خلال مدة الحجر.

2_ المصاب باضطراب نفسي أو عقلي، وذلك خلال مدة احتجازه الإلزامي بإحدى منشآت الصحية النفسية طبقًا لقانون رعاية المريض النفسى رقم 71 لعام 2009.

3_ الصادر ضده حكم نهائي لإرتكابه جريمة التهرب من أداء الضريبة، أو لإرتكابه الجريمة المنصوص عليها في المادة (123)، من قانون الضريبة رقم 91 لسنة 2005.

4_ الصادر ضده حكم نهائي لإرتكابه إحدى الجرائم المنصوص عليها في المرسوم بقانون رقم 344 لسنة 1952 بشأن إفساد الحياة السياسية.

5_ الصادر ضده حكم نهائى من محكمة القيم بمصادرة أمواله.

6_ مَنْ صدر ضده حكم نهائي بفصله، أو بتأييد قرار فصله، من خدمة الحكومة، أو القطاع العام، أو قطاع الأعمال العام، لإرتكابه جريمة مخلة بالشرف أو بالأمانة.

7_ الصادر ضده حكم نهائي، لإرتكابه إحدى جرائم التفالس بالتدليس، أو بالتقصير.

8_ الصادر ضده حكم نهائى في جناية.

9_ الصادر ضده حكم نهائى بمعاقبته بعقوبة سالبة للحرية، لإرتكابه إحدى الجرائم المنصوص عليها، في الفصل السابع من هذا القانون.

الصادر ضده حكم نهائى بمعاقبته بعقوبة الحبس، حيث أن الأمر يتمثل في عدة توضيحات كالاتي:

اقرأ أيضًا: اتحاد شباب العمال يؤيد ترشح الرئيس السيسي للانتخابات الرئاسية المقبلة

1_لإرتكابه جريمة سرقة، أو إخفاء أشياء مسروقة، أو نصب، أو خيانة أمانة، أو رشوة، أو تزوير، أو استعمال أوراق مزورة، أو شهادة زور، أو إغراء شهود، أو جريمة للتخلص من الخدمة العسكرية والوطنية.

2_ لإرتكابه إحدى الجرائم اختلاس المال العام، والعدوان عليه، والغدر، أو في الباب الرابع من الكتاب الثالث، من "قانون العقوبات"، وذلك بشأن هتك العرض، وإفساد الأخلاق.

3_يكون الحرمان في الحالات المنصوص عليها في البنود التالية، (1، 2، 5، 6، 7، 8)، لمدة ست سنوات من تاريخ تنفيذ العقوبة، وفي البندين (3، 4)، لمدة ست سنوات، تبدأ من تاريخ صدور الحكم، وفي جميع الأحوال لا يسري الحرمان في الحالات المنصوص عليها في البنود السابقة إذا أوقف تنفيذ العقوبة، أو رد إلى الشخص اعتباره.

موضوعات متعلقة