الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 11:28 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

متى تفتح أبواب السماء ويستجيب الله للدعاء؟.. اغتنم الفرصة

يرجو المسلم من الله سبحانه وتعالى، أن ينال رضاه، وقبول الدعاء، فلا ملجأ إلا هو، فيلتزم الدعاء خلال الآذان، وفي السجود، وعقب كل صلاة، فالدعاء عبادة يؤديها المؤمن التقي، ولكن متى تُفتح أبواب السماء لهذه الدعوات؟

قال الشيخ خالد الجندي في حديث له ببرنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع على فضائية "dmc"، إن هناك خمس أوقات تُفتح فيها أبواب السماء، ويتقبل الله فيها الدعاء، وأن هذه الأوقات خبرنا بها رسول الله، وهي:

*قبل الظهر، فكان يديم النبي على أداء أربع ركعات قبل صلاة الظهر، وعندما سأله الصحابة عنها، فقال: "إنَّها ساعةٌ تُفتَحُ فيها أبْوابُ السَّماءِ، فأحْبَبتُ أنْ يَرتَفِعَ لي فيها عَمَلٌ صالِحٌ"، وفي رواية أخرى قال رسول الله: "إنَّ أبوابَ السماءِ تُفْتحُ إلى زوالِ الشمسِ، فلا تُرْتَجُ حتى يُصلَّى الظهرُ، فأحبُّ أن يُصعدَ لي عملا صالح".

*في نصف الليل، فعن النبي قال: "تُفتحُ أبوابُ السماءِ نصفَ الليلِ، فيُنادي منادٍ: هل من داعٍ فيُستجابَ له؟ هل من سائلٍ فيُعطى؟ هل من مكروبٍ فيُفَرَّجَ عنه؟" فأبواب السماء تُفتح في منتصف الليل لمن يُقيم الصلاة، ويرفع يديه متضرعًا بالدعاء، فدعائه في ذلك الوقت مجاب بإذن الله.

*عند الآذان للصلاة، فعن النبي قال: "وإذا نُودِيَ بالصلاةِِ أدبر الشيطانُ فيما بينَه وبينَ الروحاءِ حتى لا يسمعَ صوتَ التأذين، وفُتِّحَتْ أبوابُ السماءِ، واستُجِيب الدعاءُ"، فعند كل أذان تُفتح أبواب السماء فيستجيب بإذن الله دعاء المتوسلين إليه، والراجين رحمته.

*عند استفتاح الصلاة، ويقصد بها كلمات الاستفتاح في بداية كل صلاة، وخاصة "اللهُ أكبرُ كبيرًا، والحمدُ لله كثيرًا، وسبحان اللهِ، بكرةً وأصيلًا"، فعندما سمعها النبي من أحد الصحابة في أثناء الصلاة، قال عنها: "عجِبتُ لها فُتِحَتْ لها أبوابُ السماءِ"، فالتزم بها الصحابة من ذلك الوقت في صلاتهم.

*وعند الرباط بين العبادتين، فانتظار الصلاة بعد الصلاة لها الأجر الكبير، فهى من أحب الأعمال الى الله، ولذلك تُفتح السماء للمنتظرين، اللابثين موقع سجودهم، يدعون الله حتى تقيم الصلاة التالية، قال رسول الله: "أَبْشِروا، هذا ربُّكم قد فتح بابًا من أبوابِ السماءِ، يُباهي بكم الملائكةَ، يقول: انظُروا إلى عبادي، قد قضَوا فريضةً، وهم ينتظِرون أخرى".

اقرأ أيضًا: الإفتاء: المتسول يأتي يوم القيامة ووجهه عظم لا لحم فيه