الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 09:56 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أزمة بسبب أجور صناع الدراما والسينما في مصر.. التفاصيل كاملة وقرارات «المهن السينمائية»

اجتماع نقابة المهن السينمائية
اجتماع نقابة المهن السينمائية

شهدت نقابة المهن السينمائية خلال الساعات الماضية، اجتماع مسعد فودة نقيب السينمائيين، مع بعدد من المخرجين والمؤلفين، لمناقشة مشاكل صناعة الفن ومن بينها مشكلة تحديد الأجور.

وأعلنت نقابة المهن السينمائية نتائج الاجتماع في بيان رسمي لها، حول المشكلات التي تواجه صناع الدراما والسينما في مصر، بجانب ظروف العمل السيئة، والأجور المتدنية، وعقود العمل غير العادلة أيضًا.

قرارات نقابة المهن السينمائية

ولذلك أصدرت النقابة 5 قرارات عاجلة، أولها تطبيق حد أدنى للأجور حَسَبَ كل شعبة، وحد أقصى لساعات العمل اليومية، بجانب ساعات العمل الإضافي، حيث لا يزيد اليوم العادي عن 12 ساعة.

وأكد أن هناك إمكانية إضافة ساعتين فقط بحيث يكون الحد الأقصي لساعات العمل 14 ساعة، وجاء في البيان أيضًا: "نطمح تعافي الصناعة من هذه الأزمة.. لتخفيض عدد الساعات إلى 8 ساعات يوميًا".

أزمة أجور صناع الدراما والسينما في مصر

ومن بين القرارات أيضًا، إلزام الجهات الإنتاجية، بالتأمين الصحي على جميع العاملين سواء في التلفزيون أو السينما، سواء عمال أو مهنيين وذلك طوال مدة التصوير لحمايتهم من مخاطر المهنة.

بالإضافة إلى ربط عدد أيام التصوير بالسيناريو الفعلي، مع الأخذ في الاعتبار كلًا من عدد أماكن التصوير، وعدد مشاهد العمل بجانب تحديد زمن التعاقد.

أزمة أجور صناع الدراما والسينما في مصر

تطبيق قرارات نقابة السينمائيين

كما قررت نقابة المهن السينمائية أيضًا، إرجاء كل التعاقدات التابعة لأعضاء النقابة، والمهنيين الحاصلين على تصاريح العمل لمدة 10 أيام من تاريخه، وذلك حتى تعلن كل شعبة شروط التعاقدات الجديدة.

وأشارت نقابة المهن السينمائية إلى أنها تعمل على تحسين ظروف الإنتاج، بجانب رفع جودة الأعمال التي تقدمها، مختتمة في البيان: "النقابة هي الكيان الوحيد المنوط بتنظيم لوائح عمل أعضاء النقابة والمهنيين الحاصلين على تصاريح العمل منها".

اقرأ أيضًا: نقابة السينمائيين تقرر تغير تتر مسلسل المداح 3.. لهذا السبب

ومن جانبها، رابطة المونتيرين، أصدرت بيانًا مؤخرًا حول الالتزام بالحد الأدنى للأجور، الذي يقرره مجلس شعبة المونتاج، بجانب دفع ضريبة القيمة المضافة مع كل دفعة للمونتير ومساعديه ليقوموا بتوريدها المصلحة الضرائب.

وفي السياق ذاته، قرر اتحاد مساعدين الصوت في مصر، الالتزام بقرارات شعبة هندسة الصوت في نقابة السينمائيين، حيث وقف جميع التعاقدات الجديدة من تاريخ 30 أغسطس لأجل غير مسمى، ووقف التعامل مع أي جهة إنتاجية ترغب في الاتفاق مع مهندس صوت دون الرجوع للائحه الأجور المعلنة.