الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 10:59 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بـ22 مليون جنيه.. قائمة منقولات من القرن الثاني عشر تثير الجدل

قائمة منقولات من القرن الثاني عشر
قائمة منقولات من القرن الثاني عشر

تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي صورة قائمة منقولات تعود للقرن الثاني عشر الميلادي، وتتضمن مستلزمات زواج فتاة بقيمة 2100 دينار، كتبت باليهودية العربية، وهي ملك فتاة يهودية كانت تعيش في مصر، وتقدم لها شاب مسلم، فقرر والدها كتابة هذه القائمة لضمان حقها ومنع الشاب من الزواج بأخرى.

قائمة منقولات من القرن الثاني عشر

يقول حسام الحريري، باحث ومؤرخ مصري، عبر حسابه الشخصي بتطبيق فيسبوك، بعد نشر صورة من الوثيقة التي تمثل قائمة منقولات قديمة، إنها من القرن الثاني عشر الميلادي، وتعد من أعلى وثائق القايمة من حيث القيمة المالية، الأمر الذي أثار حالة من الجدل بين النشطاء والمتابعين.

قيمة قائمة المنقولات بالجنيه المصري

وأضاف المؤرخ المصري، أن الوثيقة كتبت بالعبرية المصرية، وهي تمثل قائمة منقولات لعروس، وصفها بالأغنى بين عرائس التاريخ القديم والحديث، حيث قدرت قيمة المستلزمات المذكورة في القائمة بقيمة 2100 دينار ذهبي، ما يعادل في الوقت الحالي المصري 22 مليون جنيه مصري، وهو ما أصاب النشطاء والمتابعين بالصدمة.

محتويات قائمة المنقولات المثيرة للجدل

وسرد الحريري بعض المستلزمات الموجودة بقائمة المنقولات، المتعلقة بزواج عروس من الديانة اليهودية بشاب مسلم، والتي شملت عدد من البنود، مثل الملابس والكتب، فضلاً عن الأثاث والمجوهرات والجواري، كما وجد شرط في الوثيقة أن الزوج هو المسؤول عن كل ما ذكر بها خلال الزواج، وذلك إن وقع الطلاق يكون على الزوج رد كل هذه الأشياء أو قيمتها المالية.

أشار الحريري إلى، أن الدينار وزنه في ذلك الوقت كان يعادل 4 جرامات من الذهب عيار 24، بل ويمكن أن يزيد بقليل عن ذلك، في حين أن سعر الجرام في الوقت الحالي وصل إلى 2500 جنيها، الأمر الذي يعني أن سعر الدينار في الوقت الحالي يقدر بقيمة 10 آلاف جنيه، ومع حساب قيمة القائمة بأسعار الوقت الحالي قد يصل قيمتها إلى 22 مليون جنيه.

يؤكد المؤرخ المصري أن الوثيقة القديمة تتبع مجموعة تسمى "Three trousseaux of Jewish brides from the Fatimid period"، توجد في إحدى المكتبات الدولية الشهيرة وهي مكتبة جامعة كامبريدج، وكانت في حوزة الدكتور سولومون شيشتر في عام 1898، ثم تركها في المكتبة باعتبارها جزء من مقتنياته والتي كانت تسمى مجموعة "تايلور شيشتر جينيزا".

وذكر الحريري من القائمة بعض البنود، وتشمل دبابيس مصنوعة من اللؤلؤ قدر قيمته 20 دينار، كما ذكر تاج ذهبي بقيمة 80 دينارا، وزوج من الأقراط بلغت قيمته 5 دنانير، بالإضافة إلى زوج من الأساور سعرها في القائمة 52 دينارا، وعقد مصنوع من العنبر بقيمة 8 دنانير، فضلاً عن مرآة مزخرفة بسعر 10 دنانير، ومن أدوات المطبخ ذكر دورق للمياه ومغرفة سعرها 15 دينارا.

اقرأ أيضاً: «بنتك مش أقل من راشيل شمعون».. هنا بدأت قصة أول قائمة منقولات في التاريخ