الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 09:20 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«بنتك مش أقل من راشيل شمعون».. هنا بدأت قصة أول قائمة منقولات في التاريخ

أول قائمة منقولات في التاريخ
أول قائمة منقولات في التاريخ

على الرغم من كون قائمة المنقولات خطوة أساسية في الزواج، إلا أنها تسببت في فشل العديد من الزيجات، حيث يعتبرها والد العروس ضمانا لحفظ حقوق ابنته في المستقبل، بينما ينظر لها العريس باعتبارها أصفاد يضعها أهل العروس في يديه لمنعه من الزواج بأخرى.

لهذه الأسباب وغيرها أصبحت قائمة المنقولات سببا في إفشال زيجات عدة أوشك أصحابها على إتمامها، حتى كانت في الفترة الماضية "تريند" بل وتصدر أصلها قوائم البحث على كافة المواقع.

كانت بداية خروج خطوة قائمة المنقولات في الزيجات، عندما قرر أب يهودي يدعى شمعون ممن كانوا يعيشون في مصر أن يضمن حق ابنته راشيل، التي تقدم لخطبتها شاب مصري مسلم، فقام بإعداد قائمة بالمنقولات وطلب من الشاب المصري التوقيع عليها، لضمان أنه لن يتزوج مرة أخرى على ابنته، أو أن يغضبها في المستقبل، منذ ذلك الوقت وأصبح هذا الإجراء خطوة أساسية في الزيجات، تناقلتها الأجيال.

تعد قائمة منقولات راشيل اليهودية هي الأولى في التاريخ، فهي منذ نحو 850 سنة تقريبا، إذ يرجع تاريخها إلى 1160 ميلادية، كان الهدف منها في ذلك الوقت منع الزواج الثاني، لأنه كان متاح بين الناس الزواج من غير المسلمة للمسلم، والزواج من مسلمة أخرى، لذلك ظهرت هذه القائمة لحفظ حق الفتاة في العيش مع الرجل بمفردها دون أخرى، كما أنها تحفظ حقها في حالة عزم الرجل على الزواج من أخرى، أو قام بتطليق الزوجة الأولى.

توجد هذه الوثيقة في دار حفظ الوثائق المصرية، كتبت باللغة العبرية، وتتضمن عفش منزل زوجية بما في ذلك الأثاث ومقتنيات المطبخ، وكل ما يوجد بالمنزل.

اقرأ أيضا: مشاهير تركيا يجمعون 6 مليارات دولار لمتضرري الزلزال في بث مباشر