الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 08:39 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صنع في الصين.. أصغر مراهق في التاريخ مصاب بالزهايمر

مصاب بالزهايمر-متداول سوشيال
مصاب بالزهايمر-متداول سوشيال

تمكن مجموعة من الأطباء داخل أحد العيادات بدولة الصين خلال الساعات الماضية، من تشخيص إصابة طفل البالغ من عمره 19 عامًا، بمرض الزهايمر، الأمر الذي أثار الجدل على السوشيال ميديا، كونه أصغر إنسان تم تشخيصه بهذا المرض بالعالم .

وفقا لما ذكر بمجلة "sciencealert" العلمية، أنه تم إجراء التشخيص على هذا المريض، ووجدوا أنه يصاب بتدهورا في الذاكرة منذه عمر 17 عامًا، حيث ازدادت الخسارة المعرفية عنده بعد مرور السنوات.

كما تبين بعد إجراء التشخيص بأن دماغه تعرضت لانكماشًا في الحُصين، وهو المسؤال عن تعزز الذاكرة، وأيضا يساهم في تسرب السائل الدماغي النخاعي، فهي أحد العلامات الأكثر شيوعًا للإصابة بمرض الزهايمر.

وأشار الخبراء إلي أن هناك الكثير من المعتقدات بشأن الإصابة بمرض الزهايمر يكونوا من المسنين فقط، ولكن هذه الاعتقادات خطأ لأنه تم العثور على حالات مبكرة، والذين تقل أعمارهم عن 65 عاما، حيث تصل لـ 10% من كل الحالات.

كما كشف فريق الأطباء أيضا، أنه يمكن الإصابة به بالذين يقل أعمارهم عن 30 عاما تقريبا، كتفسير لمرض الزهايمر من خلال الطفرات الجينية المرضية، مما يضعهم في فئة مرض الزهايمر الوراثي.

أضاف الخبراء أيضا، بأن هذه الإصابات في دولة الصين، يمكن أن تشكل شيء من الغموض، لذلك لم نستطيع معرفة إصابة هذا الشخص بمرض الزهايمر، ويكون من الصعب تصنيفه أنه وراثي، وليس يصاب الشاب البالغ من عمره 19 عامًا أي أمراض أو عدوى بالرأس، لكى تساعد في تفسير حالته.

وقال اختصاص الأعصاب الذي يدعي "جيان بينج جيا"، هو وزملاؤه: " إن الشاب البالغ من عمره 19 عامًا كان عنده مؤشرات الإصابة بهذا المرض بشكل مبكرة، ولا كان يوجد عددا من الطفرات المرضية، مؤكدًا بأن أعراض المريض لا تزال تحتاج لاستكشاف السبب.

اقرأ أيضا: بـ51 مليون دولار.. مميزات منزل ابنة بيل جيتس والفارس المصري نائل نصار