الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 03:09 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فرنسا تجري محادثات مع مسؤولين من النيجر بشأن انسحاب القوات

 مظاهرات تطالب بخروج فرنسا
مظاهرات تطالب بخروج فرنسا

بدأت فرنسا محادثات مع بعض مسؤولي جيش النيجر بشأن سحب بعض القوات من الدولة الإفريقية بعد الانقلاب الذي وقع في يوليو، حسبما ذكرت صحيفة لوموند اليوم، الثلاثاء، حيث نقلت الصحيفة عن عدة مصادر فرنسية مطلعة على الأمر لم تحدد هويتهم أنه في هذه المرحلة لم يتم تحديد عدد الجنود الفرنسيين المشاركين ولا توقيت مغادرتهم.

وأضافت الصحيفة أن المحادثات لا تجري مع قادة الانقلاب، بل مع مسؤولي الجيش النظامي الذين تعاونت معهم فرنسا منذ فترة طويلة، هذا بعد أن صرحت فرنسا، القوة الاستعمارية السابقة للنيجر، إنها ستنهي التعاون العسكري وستقطع جميع المساعدات التنموية للبلاد، في أعقاب الانقلاب.

ورفضت باريس حتى الآن دعوات قادة الانقلاب لسحب 1500 جندي فرنسي موجودين حاليا في النيجر، قائلة إنها لا تزال تعتبر الرئيس المنتخب ديمقراطيا محمد بازوم، المحتجز حاليا، الزعيم الشرعي للبلاد، مما أدى إلى تجمع عشرات الآلاف من المتظاهرين أمام قاعدة عسكرية فرنسية في نيامي عاصمة النيجر يوم السبت الماضي مطالبين بمغادرة القوات الفرنسية.

وذكرت صحيفة لوموند أنه من الممكن إعادة انتشار بعض القوات الفرنسية في المنطقة، خاصة في تشاد المجاورة، بينما يمكن أن يعود البعض الآخر إلى فرنسا، لكن الانسحاب من النيجر سيكون بمثابة ضربة لنفوذ فرنسا في المنطقة، بعد أن اضطرت إلى مغادرة مالي، حيث انتقل المرتزقة الروس.

اقرأ أيضا: زعيم انقلاب الغابون يؤدي اليمين كرئيس مؤقت