الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 03:53 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

البدل والفساد.. القبض على مروّج العمرة الوهمية وكشف تجاوزاته

أمير منير
أمير منير

أكد الداعية الدكتور محمد الغليظ، القبض على صديقه أمير منير، الذي صور فيديو يظهر عرض عملية البدل مقابل مبلغ 4 آلاف جنيه (130 دولار)، بغرض التحقيق معه بناءً على بلاغ تقدم به أحد المحامين.

وأثار الداعية أمير منير الجدل، بسبب فيديو تم نشره على صفحته على فيسبوك، يقدم فيه عرضًا لتطبيق يمكن من خلاله أداء عمرة لأحد الأقارب، سواء كان متوفيًا أم عاجزًا، مقابل سداد مبلغ 4000 جنيه (130 دولارًا).

وعن طريق هذا التطبيق، يقوم فرد آخر بأداء طقوس العمرة بدلاً من الشخص الذي يدفع المال، ويبث عملية العمرة مباشرةً على فيسبوك وهو يدعو للشخص دفع الأموال.

بلاغ ضد الداعية

تسببت تلك الإجراءات في استياء كبير بين المواطنين، مما دفع المؤسسات الدينية المرموقة مثل الأزهر ودار الإفتاء إلى التدخل الفوري للتعامل مع هذه الأزمة وتسوية الجدل وتهدئة الغضب.

الداعية

وفي هذا السياق، أقدم هاني سامح، المحامي، بشكوى عاجلة إلى النائب العام ضد الداعية، اتهمه بتلقي الأموال والتبرعات بدون تصريح رسمي.

في بلاغه، طالب المحامي بأن يتم إحالة أمير منير إلى نيابة أمن الدولة العليا للتحقيق معه بسبب استغلاله للدين واقترافه لجرائم النصب وتلقي الأموال وتحقيق الربح منها واستلام التبرعات، وتحويل الأموال للخارج لصالح تطبيقات العمرة الوهمية، وبالإضافة إلى ذلك، قام بإنشاء صفحات دعوية تروج لأفكاره السامة في أذهان ثمانية ملايين متابع بدون تصريح من هيئة الأوقاف والجهات المختصة.

كان المركز العالمي للفتوى التابع للأزهر الشريف، قد رد على الداعية وأكد أن تكريم الطقوس الدينية واجب على كل مسلم، ويتعين عليه أن يؤديها بنفسه في حال كان قادرًا على ذلك، لأنه يحقق الهدف من بيت الله الحرام وزيارة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم من خلال تعزيز الروحانية و الإيمان بالله والانقياد له.

رد الأزهر

وأوضح الأزهر الشريف، أنّ إجراءات الشيخ كانت إهانة للطقوس الدينية في ذهن الناس بطرق تتعارض مع غايتها وأهدافها، مشيرًا إلى أن العمرة تعتمد على المستحب والواجب، والأكثر من المؤكد هو أنها تعد سنة واحدة في الحياة، بشرط أن يكون لديه القدرة الجسدية والمادية.

في الوقت نفسه، أعلنت دار الإفتاء أيضًا وأكدت أن الله عز وجل أمر بأداء العبادات، بما فيها الفرائض والنوافل، لأهداف كبرى، مثل إقراب العباد إلى الله، وتطهير النفوس البشرية.

وأفادت في بيان رسمي أنه يجب على الإنسان أن يتذكر هذه الأغراض والمعاني أثناء العبادة وتضرعه إلى ربه، مضيفة أن الشريعة سمحت بالتنازل في أداء بعض العبادات بشروط محددة لتسهيل الأمر على الأفراد، وخاصة الأشخاص المرضى أو الذين يعانون من أعذار، وبعض الفقهاء كانوا يتحدثون عن حالات فردية لم تصبح ظاهرة شائعة، ولم تتحول إلى عمل أو تجارة يستفيد البعض منها.

اقرأ أيضًا: مفاجأة مثيرة.. تفاصيل جديدة تكشف سر الجنازة الخجولة للملياردير محمد الفايد

موضوعات متعلقة