الطريق
الخميس 9 مايو 2024 07:18 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة جديدة تحذر مرضى ضغط الدم من «القيلولة»

مرضى ضغط الدم_مصدر الصورة_ذا صن
مرضى ضغط الدم_مصدر الصورة_ذا صن

أظهرت دراسة جديدة أجريت أن ارتفاع ضغط الدم أثناء الاستلقاء على ظهرك في فترة القيلولة قد يعني أنك أكثر عرضة لخطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

وقال باحثون أمريكيون إن نحو 16% من الأشخاص الذين لم يصابوا بارتفاع ضغط الدم أثناء الجلوس، وجدوا أنهم يعانون منه عند الاستلقاء، وفقا لما جاء بصحيفة ذا صن.

ووجدوا الباحثون خلال دراستهم التي أجريت أن هذه الغئات من الناس كانوا أكثر عرضة لخطر المضاعفات القاتلة، بالإضافة إلى قصور القلب وفرص الوفاة المبكرة بشكل عام.

وقال المؤلف الرئيسي في الدراسة دوك جياو، من كلية الطب بجامعة هارفارد، إنه إذا تم قياس ضغط الدم فقط أثناء جلوس الأشخاص في وضع مستقيم، فقد يتم تفويت خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية إذا لم يتم قياسه أيضا أثناء استلقائهم على ظهورهم.

وأضاف، أن النتائج التي توصلنا إليها إلى أن الأشخاص الذين لديهم عوامل خطر معروفة للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية قد يستفيدون من فحص ضغط الدم لديهم أثناء الاستلقاء على ظهورهم.

وذكر أنه يتم اعتبار الشخص مصاب بارتفاع ضغط الدم، المعروف طبي باسم ارتفاع ضغط الدم، إذا كانت قراءتك 140/90 ملم زئبق أو أكثر عند أخذها من قبل الطبيب.

ولفت إلى أن هذه الحالة تتسبب في وفاة ما يقرب من حوالي 75000 حالة سنويا ومن المعروف أنها تؤثر على واحد على الأقل من كل ثلاثة بريطانيين.

وأشار إلى أنه يمكن أن يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية والسكتة الدماغية، وكذلك تمدد الأوعية الدموية وأمراض الكلى والخرف.

وقال الباحثون، إن خلال الدراسة تبين أن الأشخاص الذين لم يصابوا بارتفاع ضغط الدم عند الجلوس ولكنهم أصيبوا به عند الاستلقاء لديهم مخاطر متزايدة مماثلة، موجهين بضرورة قيام الأبحاث المستقبلية قياسات ضغط الدم أثناء الاستلقاء في العيادة مع القياسات الليلية.

اقرأ أيضًا: القاتل الصامت”.. 8 أطعمة طبيعية تخفض ضغط الدم المرتفع