الطريق
الثلاثاء 21 مايو 2024 03:11 مـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

منها الخضروات الداكنة.. أطعمة ومشروبات ترفع ضغط الدم المنخفض في الصيف

ضغط الدم المنخفض
ضغط الدم المنخفض

يعاني الكثيرون من ضغط الدم المنخفض خلال فصل الصيف، وعلى الرغم من أن الأجواء الحارة تؤدي إلى ارتفاع الضغط، إلا أنها تؤثر بشكل عكسي على مرضى الضغط المنخفض، ما يتطلب الاعتماد على أطعمة بعينها واتباع نظام غذائي منتظم ينتج عنه ضبط مستوى الضغط.

أطعمة ترفع ضغط الدم المنخفض

وفق موقع askall، هناك العديد من الأطعمة التي يمكن أن ترفع وضبط ضغط الدم المنخفض في فصل الصيف، إذ يعاني منه الكثيرين في الأجواء الحارة كونه يتأثر بارتفاع درجات الحرارة، لذلك قد تساعدك الأطعمة التالية في زيادة وضبط ضغط الدم:

1. الملح: تناول كميات معتدلة من الملح يمكن أن يساعد في ضبط ضغط الدم المنخفض، إذ يمكنك إضافة الملح إلى الوجبات الخفيفة والأطعمة لزيادة مستوى الصوديوم في الجسم.

2. السوائل: تناول كميات كافية من السوائل يمكن أن يساعد في منع الجفاف والحفاظ على ضبط ضغط الدم، إذ يمكنك شرب العصائر الطبيعية، والمشروبات الرياضية، والماء، والشاي البارد.

3. الفواكه والخضروات: تحتوي الفواكه والخضروات على الكثير من الألياف والماء، والتي يمكن أن تساهم في زيادة مستوى الدم وبالتالي ضبط ضغط الدم المنخفض، لذلك قد تحتوي بعض الفواكه والخضروات مثل البطيخ والبرتقال والبنجر على خصائص مضادة للتشنجات التي تعزز تدفق الدم.

4. القهوة والشاي: الكافيين الموجود في القهوة والشاي يمكن أن يساعد في ضبط ضغط الدم المنخفض، ومع ذلك، يجب أن تتناولهما باعتدال، وتجنب تناولهما بكميات كبيرة، لأنها يمكن أن تؤدي إلى زيادة مستويات التوتر والقلق.

5. الأطعمة الداكنة: الأطعمة الغنية بالألوان الداكنة مثل الشوكولاتة الداكنة والعنب الأسود والزبيب يمكن أن تساعد في زيادة وضبط ضغط الدم، كما أن الخضروات الداكنة مثل الملوخية والبروكلي من الأطعمة المفيدة في ضبط ضغط الدم.

اقرأ أيضا: أبرزها «ارتفاع ضغط الدم».. 4 مخاطر من كثرة تناول الملح