الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 06:19 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الجامعة حرمتها كالجامع والكنيسة».. خبراء تربويين ينتقدون الرقص في حفلات التخرج

الرقص في حفلات التخرج
الرقص في حفلات التخرج

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مجموعة فيديوهات الرقص في حفلات التخرج، والتي تحولت إلى تريند، نظرًا لما يفعله الطلاب خلال استلام الشهادات التعليمية من رقص على مسرح القاعة، الأمر الذي جعلهم محط انتقادات الكثير.

فيديوهات الرقص في حفلات التخرج

علق الدكتور محمد عبد العزيز، الخبير التربوي، على ما شهدته حفلات التخرج خلال الفترة الأخيرة، من مظاهر الاحتفال الخاصة والرقص على المسارح لاستلام شهادة التخرج، قائلًا إن هذا لا يليق بطلاب جامعيين.

وأكد عبد العزيز لـ"الطريق"، أنه حتى وإن كان الاحتفال خارج الحرم الجامعي، فلا يصح الاحتفال بهذا الشكل، لأنهم ينتمون إلى مؤسسة علمية لها تقديرها وحرمتها، شأنها شأن المسجد والكنيسة.

وأهاب الخبير التربوي، القيادات الجامعية المسؤولة عن هؤلاء الطلاب سواء كانوا رؤساء الجامعة أو عميد الكلية أو رؤساء أقسام، بضرورة إيقاف تلك المهزلة.

آداب الاحتفال بالتخرج الجامعي

واستكمل الدكتور محمد عبد العزيز حديثه، أنه لا مانع من الاحتفال ولكن بالطريقة التي تليق بطلبة جامعة لها آدابها وشروطها وتتكافئ مع هيبة الشهادة المستلمة.

وأوضح أنه إذا كانت تلك الاحتفالات خارج الحرم الجامعي فهي مسؤولية الآباء، أما إذا كانت داخل الحرم الجامعي فهي مسؤولية القادة الجامعية.

تأثير البيئة الثقافية

وفي السياق ذاته أضاف الدكتور محمد الهادي عفيفي، الخبير التربوي واستشاري نفسي، إن رقص الطلاب أثناء استلام شهادة التخرج لا مبرر له على الإطلاق ومرفوض تمامًا.

ونبه الهادي لـ"الطريق"، على أن الأمور التربوية تنشأ في إطار البيئة الثقافية التي تربى فيها هؤلاء، حيث أن اختلاف القيم يؤدي إلى اختلاف الاستجابات، موضحًا أنه إذا تربى الأبناء على أن فكرة الرقص بهذا الشكل لا يصح ومرفوض سيكون الأمر مستنكر، أما إذا كانت النشئة على قبول الرقص سيتم استباحة هذا الأمر.

الخبير التربوي، أن الثقافة التي تربى عليها الأبناء هي التي تعكس سلوكياتهم، مشيرًا إلى حفلات التخرج في جامعة الأزهر الشريف التي لا مجال لتلك الرقاصات نهائيًا "الرقصات هنا تدني ولا يجوز شرعًا".

اقرأ أيضًا.. التخرج على «واحدة ونص» يحول الجامعات إلى ساحات رقص.. فرحة أم إهانة لساحات العلم؟

موضوعات متعلقة