الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 04:21 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«ما عندناش الكلام ده في الأزهر».. رؤساء جامعات ينتقدون الرقص بحفلات التخرج

رقص الطلاب في حفلات التخرج
رقص الطلاب في حفلات التخرج

حالة من الانتقادات شهدتها حفلات التخرج خلال الفترة الأخيرة الماضية، بسبب طريقة الطلاب في استلام شهادات التخرج الخاصة بهم، حيث أنهم يرقصون على المسرح قبل استلامها على اغاني مختلفة، ومن بينهم الطالبة شادن مصطفى صابر ، خريجة كلية الآداب بجامعة القاهرة، التي استلمت شهادتها على الطريقة النوبية وهي ترقص على أغنية "عسل سكر انت"، وتحولت إلى تريند أشعل السوشيال ميديا.

رد الأزهر على الرقص في حفلات التخرج

وفي هذا السياق انتقد الدكتور سلامة داوود رئيس جامعة الأزهر الشريف، تلك السلوك، معبرًا عن استياؤه ورفضه لما يحدث من رقص في حفلات التخرج للجامعات الأخرى.

معندناش الكلام ده في الأزهر

وأشار داوود في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، إلى أن جامعة الأزهر الشريف لها هيبة كبيرة وقواعد ضابطة لا يمكن التهاون بها ولا يمكن الوصول لهذا الشكل من التدني في الاحتفال، قائلًا: "معندناش الكلام ده في الأزهر".

وتابع رئيس جامعة الأزهر الشريف، أنه لا شك أن من حق الطلاب أن يفرحوا بتخرجهم بعد سنوات الشقاء والتعب في الجامعة، ولكن لابد ومن الضروري الانضباط في حدود وإطار معين ولا مجال للرقص والخلاعة، لأنهم يمثلون كيان تعليمي عريق.

واختتم حديثه، بأن كل جامعة لها طريقتها وأسلوبها الخاص في التعبير عن فرحتهم بحفلة التخرج واستلام الشهادات.

احنا بنبني أجيال المستقبل

ومن جهته واصل الدكتور محمد الشناوي، رئيس جامعة الجلالة، إن تلك الأفعال لا تليق بطلاب الحرم الجامعي ولا يصح فعلها أو استثنائها.

مفيش حكم على الطلاب خارج الحرم الجامعي

وأكد الشناوي في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أنه كرئيس جامعة لا يمكن أن يتحكم في الطلاب خارج حدود الحرم الجامعي، خاصة أن احتفالات التخرج التي تتضمن على الرقص لا تكون تحت رعاية الجامعة.

وأضاف رئيس الجامعة الأهلية، أن الترفية مطلوب ولا شك في ذلك ولكن يجب أن توضع له اعتبارات كثرة وحسابات لا غنى عنها، لأن هؤلاء هم جيل المستقبل فمن الضروري أن يكون سلوكهم غير منتقد ومحافظ على تقليدنا الشرقية.

اقرأ أيضًا.. التخرج على «واحدة ونص» يحول الجامعات إلى ساحات رقص.. فرحة أم إهانة لساحات العلم؟