الطريق
الأحد 5 مايو 2024 09:26 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

6 فوائد غير متوقعة لشرب القهوة السادة

فوائد القهوة السادة
فوائد القهوة السادة

تتعدد فوائد شرب القهوة السادة يوميا على الصحة، وذلك على عكس المشاع بشأن تناول هذا النوع من القهوة بأنه يعود بالضرر على الجسم نتيجة نقص السكر، وتعد القهوة السادة أو السوداء نوع يخلو تماما من السكر، يتناوله البعض لزيادة مستوى نشاط الذاكرة، والقضاء على الرغبة في النوم خلال العمل.

فوائد شرب القهوة السادة على الصحة

وفق موقع askall، فإن شرب القهوة السوداء أو القهوة السادة قد يوفر العديد من الفوائد الصحية على الجسم، وذلك لكونها تخلو من السكر وبالتالي لا يكون لها تأثير سلبي على مرضى السكري، كما أنها تسهم في تنشيط الذاكرة وتمنح متناولها شعورا بعدم الرغبة في النوم، خاصة في أوقات العمل، وفيما يلي بعض الفوائد المحتملة لشرب القهوة السوداء، وتتمثل في الآتي:

1. زيادة الطاقة: يحتوي الكافيين الموجود في القهوة السادة على تأثير منبه يمكن أن يساعد في زيادة مستويات الطاقة واليقظة، لذلك يتناولها الكثيرين خلال أوقات العمل للحصول على شعور اليقظة، كما تساعد الطلاب على التركيز خلال استذكار الدروس، ولكن يشترط هنا تناولها بشكل معتدل.

2. تعزيز الأداء العقلي: يُعتقد أن شرب القهوة يساعد في تحسين الوعي والتركيز والذاكرة، وقد تعزز أداء الوظائف العقلية المعرفية بشكل عام، لذلك فهي فعالة مع بعض الأشخاص الذين يعملون في مجالات تحتاج إلى يقظة وتركيز عالي، مثل إدارة الأعمال.

3. تحسين الأداء البدني: يُعتقد أن الكافيين يعمل كمنبه للجهاز العصبي المركزي، مما يزيد من تحفيز العضلات ويعزز الأداء البدني والقدرة على التحمل، لذلك يمكن تناولها يومياً ولكن يراعى أن يكون ذلك بشكل معتدل، يعني يمكن أن يكون مرة أو مرتين فقط، وذلك للحصول على كونها مهمة في تعزيز صحة الجهاز العصبي.

4. الحماية من بعض الأمراض: هناك بعض الدراسات التي تشير إلى أن شرب القهوة السوداء أو السادة، قد يكون مرتبطًا بتقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية وأمراض الكبد والسكري من النوع 2 وبعض أنواع السرطان.

5. تحسين المزاج: يُعتقد أن الكافيين يمكن أن يساعد في تحسين المزاج ورفع الروح، وقد يكون له تأثير إيجابي على القلق والاكتئاب، إذ يمكنها منح الشخص شعوراً بالراحة واستقرار الحالة المزاجية، لاحتوائها على مركبات تحفز من إفراز هرمون السعادة، لذلك تقلل فرص الإصابة بالقلق والاكتئاب.

6. تقليل خطر الإصابة بأمراض الزهايمر والباركنسون: هناك بعض الدراسات التي تشير إلى أن شرب القهوة السوداء أو السادة، قد يكون له تأثير واقي على الدماغ ويمكن أن يقلل عملية تلف الخلايا، لكونها تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا مت التلف أو الإصابة بالالتهابات، لذلك ينصح بتناولها مرة أو مرتين يومياً.

اقرأ أيضاً: دراسة: القهوة غير المحلاة تجعلك أقل عرضة للموت المبكر

موضوعات متعلقة