الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 05:29 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بحضور السيسي.. كل ما تود معرفته عن القمة الـ 18 لمجموعة العشرين في الهند

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

تحت عنوان "أرض واحدة، وعائلة واحدة، ومستقبل واحد"، انطلقت القمة الـ 18 لمجموعة العشرين 2023 في نيودلهي بالهند، وتستمر من 9 إلى 10 سبتمبر، وتشارك مصر في القمة بدعوة من الرئاسة الهندية.

ويقدم موقع "الطريق" أهم المعلومات عن قمة مجموعة العشرين فيما يلي:

تعد مجموعة العشرين من التجمعات الاقتصادية المهمة على مستوى العالم، وتضم في عضويتها كلا من: "الولايات المتحدة الأمريكية، الأرجنتين، البرازيل، أستراليا، كندا، المكسيك، تركيا، إندونيسيا، كوريا الجنوبية، اليابان، الصين، ألمانيا، بريطانيا، الهند، المملكة العربية السعودية، جنوب أفريقيا، إيطاليا، فرنسا، روسيا، بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي".

أهمية قمة مجموعة العشرين

تتمثل أهمية القمة في أنها تعد تتويجًا لجميع عمليات مجموعة العشرين واجتماعاتها التي تم عقدها على مدار العام بين الوزراء وكبار المسؤولين والمجتمعات المدنية، وفي ختام قمة مجموعة العشرين، يتم اعتماد إعلان قادة مجموعة العشرين والذي ينص على التزام القادة بالأولويات التي تمت مناقشتها والاتفاق عليها خلال الاجتماعات الوزارية واجتماعات مجموعات العمل المعنية.

تضم قمة مجموعة العشرين نحو 65% من سكان العالم، وتمثل 84% من الناتج المحلي الإجمالي للاقتصاد العالمي، و79% من حجم التجارة العالمية، وفي هذا الإطار فإن دول المجموعة مسؤولة عن نحو 79% من الانبعاثات الكربونية العالمية.

كما تضم مجموعة العشرين في عضويتها 5 دول أعضاء دائمين في مجلس الأمن الدولي، فضلًا عن جميع أعضاء مجموعة الدول السبع (G7)، بالإضافة إلى أعضاء مجموعة دول البريكس.

مشاركة مصر في قمة العشرين

تلقت مصر دعوة من الرئاسة الهندية للمشاركة في اجتماعات مجموعة العشرين، وذلك في ظل الروابط التاريخية بين البلدين قيادة وحكومةً وشعبًا، وتأكيدًا لمكانة مصر على الساحتين الإقليمية والدولية.

كلمة الرئيس السيسي في قمة العشرين من المقرر أن تتطرق إلى مختلف الموضوعات التي تهم الدول النامية بوجه عام والأفريقية على وجه الخصوص وضرورة تقديم المساندة الفعالة للدول النامية.

المتغيبون عن القمة

الرئيس الصيني من أبرز المتغيبين عن قمة العشرين وكذلك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

اقرأ أيضًا: «الجامعة حرمتها كالجامع والكنيسة».. خبراء تربويين ينتقدون الرقص في حفلات التخرج

عاجل.. الرئيس السيسي يصل إلى الهند للمشاركة بقمة مجموعة العشرين