الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 10:27 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بهارات .. الهند تختار اسمًا جديدًا وتثير جدلا كبيرًا

دعوة القمة السنوية لمجموعة العشرين باسم بهارات
دعوة القمة السنوية لمجموعة العشرين باسم بهارات

أثارت دعوة لحضور مأدبة رسمية لقمة مجموعة العشرين في نيودلهي باسم بهارات بدلا من الهند الكثير من الجدل، حيث قررت حكومة رئيس الوزراء ناريندرا مودي على ما استخدام الاسم القديم بهارات الذي كان معتمدا قبل الاحتلال البريطاني.

وتنظم الهند الدولة، الأعلى في عدد السكان سكانا على هذا الكوكب، بعد أن تجاوزت الصين في إبريل من هذا العام، القمة السنوية لمجموعة العشرين هذا العام، والتي ستعقد في الفترة من 9 إلى 10 سبتمبر.

الهند تتحول إلى بهارات

هذه هي المرة الأولى التي تشير فيها دعوة رسمية إلى تغيير في التسميات الهندية وتثير انتقادات من أحزاب المعارضة، حيث أرسل راشتراباتي بهافان (البيت الرئاسي) دعوة لحضور حفل عشاء مجموعة العشرين يوم 9 سبتمبر باسم رئيس بهارات بدلاً من "رئيس الهند" كما هو المعتاد.

وكان أعضاء حزب بهاراتيا جاناتا الحاكم قد شنوا في السابق حملة ضد استخدام اسم الهند، الذي ترجع جذوره إلى العصور القديمة الغربية وتم فرضه خلال الغزو البريطاني، ودعت الحكومة إلى عقد جلسة خاصة للبرلمان في نهاية الشهر، لكنها لا تزال غير ناجحة على جدول الأعمال التشريعي، على الرغم من أن محطة News18 قالت إن مصادر حكومية مجهولة أبلغتها بأن المشرعين في حزب بهاراتيا جاناتا سيقدمون قرارًا خاصًا لإعطاء الأولوية لاسم بهارات. وفق وكالة بلومبرج

الهند ليست أول دولة تغير اسمها

وقال شاشي ثارور من حزب المؤتمر المعارض "يجب أن نستمر في استخدام الكلمتين بدلاً من التخلي عن مطالبتنا باسم يعود بنا إلى التاريخ، وهو الاسم المعترف به في جميع أنحاء العالم".

وياتي تغيير اسم الهند بعد أن غيرت تركيا تهجئة اسمها مؤخرا؛ كما غيرت جمهورية التشيك اسمها إلى تشيكيا؛ واختارت هولندا تغيير الاسم في يناير 2020؛ وسابقا غيرت تايلاند اسمها من سيام عام 1939؛ وكذلك إيران التي قامت بالانتقال من بلاد فارس في عام 1935.

اقرأ أيضا: إغلاق مدرسة بالهند بعد صفع طالب مسلم من زملائه بأمر المعلمة!