الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 01:27 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بهارات أم الهند.. جدل واسع حول تغيير اسم البلاد ودعوة رسمية أثارت الأزمة

بهارات أم الهند.. جدل واسع في نيوديلهي
بهارات أم الهند.. جدل واسع في نيوديلهي

رفضت المحكمة العليا في الهند، اليوم الثلاثاء، تغيير اسم الدولة إلى "بهارات" وذلك بعد طلبات متكررة من المسؤولين في الدولة، وعدد من نواب البرلمان الهندي، وأيضا من الفئات المختلفة في الشعب، وذلك بحسب ما ذكر موقع "Barand Bench" .

دولة بهارات والدستور

ورأت المحكمة العليا في الهند أن الدولة تسمى في الدستور، وتعرف باسم "بهارات"، وبناء عليه رفضت الطلب المقدم، بينما قال المحامي الذي تقدم بالطلب إن اسم الهند يعبر عن العبودية، وهذا كان مخطط له ليطلق على الدولة.

وذكر أن كلمة الهند في الأساس مشتقة "إنديكا" وهي يونانية الأصل، وتشير إلى الاستعباد، وهو ما يفرضه أغلبية الشعب، وعقب رفض المحكمة العليا طلب تغيير الاسم إلى "بهارات" طلب المحامي معاملة الالتماس، أمام الوزارة المختصة بذلك، الأمر الذي وافقت عليه المحكمة في النهاية.

دعوة ثير جدلا.. رئيس بهارات

وسادت حالة من الجدل، عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعد تداول صورة نشرتها مواقع صحفية هندية، لدعوة من قبل مسؤولين في الهند، وجهت لضيوف قمة مجموعة العشرين، المقرر أن تنعقد يوم السبت المقبل.

ووجهت الدعوة إلى الضيوف باسم رئيس "بهارات" وليس الهند كما هو معتاد، الأمر الذي أشعل الانتقادات بين الساسة في الدولة، وخصوصا للمعارضين لفكرة تغيير اسم الهند.

خبر صحيح

وشكك البعض في الخطاب المتداول، إلا أن الأمين العام للكونجرس حيرام رامبش، قال في تغريدة عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي تويتر، إن "راشاراباتي بهوان" أرسل إليه دعوة لحضور حفل عشاء، في يوم التاسع من الشهر الجاري، وجاءت باسم "رئيس بهارات" وليس الهند.

ووجه السياسي الهندي المشهور راغاف تشاد، والمنتمي لحزب آم آدمي، انتقادا شديدا للحزب الحاكم في الهند "بهاراتيا جاناتا"، مشيرا إلى أن تلك الدعوات تؤدي إلى زعزعة استقرار البلاد، وضرب وحدتها.

ولفت إلى أن الخطاب الرسمي الموجه باسم "رئيس بهارات" لضيوف قمة مجموعة العشرين يثير الدهشة والاستغراب، مشددا على أن هوية البلاد ملك للجميع وليس لحزب أو جماعة، يمكن أن يعدلها حسب رغباته.

بهارات الهند

في السياق ذاته وقف عدد من الساسة على الحياد، ودعوا إلى استعمال الاسمين "بهارات" و"الهند"، مع الإشارة إلى أن الطائرة الخاصة برئيس الدولة، ورئيس مجلس الوزراء، تحمل الاسم الأول، محط الجدل.

اقرأ أيضا| «بهارات».. مقترح جديد لتغيير اسم الهند