الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 09:35 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مع أم ضد.. مجمع اللغة العربية يجيز كلمة ترند في اللغة العربية

مجمع اللغة العربية يجيز كلمة ترند في اللغة العربية
مجمع اللغة العربية يجيز كلمة ترند في اللغة العربية

أثارت كلمة ترند غضب وسخرية رواد مواقع التواصل الاجتماعي على موقع «فيس بوك» بعد نشر مجمع اللغة العربية منشورًا عبر صفحته الرسمية بإجازتها برغم من أنها كلمة مثيرة للجدل لا يتقبل بعض الأشخاص وضعها عربيًا خوفًا من غزوها للغة العربية لأنها في الأصل كلمة إنجليزية.

لماذا إجاز مجمع اللغة العربية كلمة ترند

وكان قد نشر مجمع اللغة العربية عبر صفحته نصًا: "من إجازات لجنة الألفاظ والأساليب بالمجمع .. التِّرِنْد في مواقع التواصل الاجتماعيّ موضوع ساخن جديد يُثار على منصّات مواقع التواصل الاجتماعيّ، مشيرًا إلى أنه ينتشر بسرعة في فترة زمنية قصيرة، ويهتمُّ به الجمهورُ، ويتداولونه بالحديث فيه والتعليق عليه".

ما معنى كلمه ترند على السوشيال ميديا

وتابعت الصفحة: "جمع كلمة ترند هي تِرِنْدات وتعتبر وجه اعتراض لعدم ورودها في المعاجم ووجه الإجازة لأن الترند كلمة معرَّبة عن الأصل الإنجليزي trend بمعنى: «اتِّجاه أو نَزْعة أو مَيْل أو موضة».

تعليقات الأدباء على كلمة ترند

أنهالت تعليقات الأدباء والاستاذة في اللغة العربية والنقد الأزهري على منشور مجمع اللغة العربية المثير للجدل حيث قال الدكتور أبو الفتوح استاذ الأدب والنقد بجامعة الأزهر: "الدخيل يغزو الأصيل، مجمع اللغة العربية لو أجاز كل كلمة دخيلة تجري على ألسنة الناس في المأكل والملبس والمشرب وكل ما يفرض نفسه على واقع الأمة العربية في هذا الزمن، فإن الكلمات العربية الأصيلة ستبقى قليلة مع مضي الزمن".

وواصل خلال تعليقه على منشور المجمع: "إذا ظلت على هذا الحال ستفقد اللغة العربية شاعريتها وموسيقاها وتستحوذ عليها كلمات أجنبية كتبت بحروف عربية، هذا يعد خطرًا لأن الأجيال القادمة ستقرأ كلمات لا وجود لها في لغة القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف".

وكتب استاذ الأدب والنقد بجامعة الأزهر: "أشعار العرب وحكمهم وأمثالهم وتاريخهم الفكري والديني سببا في إحداث جفوة وفجوة مع التراث العربي والإسلامي لا يمكن معالجتهما فيما بعد".

ماذا فعلت كلمة ترند باللغة العربية

ومن جانبه كتبت أحد النشطاء:"أنا مع المجمع لأن اللغة تعبير عن الواقع وتطعّم اللغة العربية بكلمات من لغات مختلفة ليس جديدًا بل دليل تفاعل وهو لم ولن ينتقص من جمالها وفرادتها".

وتابع آخر:" للأسف الشديد إن كل الذين هاجموا إجازة كلمة ترند لم يقترحوا كلمة عربية مقنعة مقابلة لها لأن معناها يتضح في ثلاثة أسطر ولا يخفى على المتخصص في اللغة العربية وجود كلمات من الفارسية والعبرية وغيرهما في النص القرآني".

اقرأ أيضا: ماهي الترجمة الصحيحة لكلمتي «هولوجرام وهولوجرافي»؟.. مجمع اللغة العربية يجيب

موضوعات متعلقة