الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 12:44 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد دخولها اللغة العربية.. تعرف على كلمات بديلة لـ الترند

الترند
الترند

تداول رواد منصات التواصل الاجتماعي أنباء دخول كلمة الترند اللغة العربية، وذلك بعد اعتماد إجازتها من «مجمع اللغة العربية بالقاهرة» بصفتها كلمة لا يمكن الاستغناء عنها لأنها ضمن أكثر الكلمات استخدامًا ورواجًا بين الناس خاصة عبر السوشيال ميديا.

ولأن «مجمع اللغة العربية» أجازها ضمن كلمات اللغة العربية، تستعرض جريدة «الطريق» معنى كلمة الترند وكيفية كتابتها ونطقها عربيًا ومعناها على السوشيال ميديا.

معنى كلمه ترند على السوشيال ميديا

ما هو الترند؟

بحسب ما قاله مجمع اللغة العربية، إن الترند هو موضوع ساخن جديد يُثار على منصّات مواقع التواصل الاجتماعيّ وينتشر بسرعة في فترة زمنية قصيرة ويهتمُّ به الجمهورُ ويتداولونه بالحديث فيه والتعليق عليه، ويتبادلون الأخبار عنه بكثرة.

وجمع كلمة ترند هي ترندات ويعترض عليها الأشخاص لعدم ورودها في المعاجم ووجه إجازة كلمة التِّرِنْد أنها كلمة معرَّبة عن الأصل الإنجليزي trend بمعنى: «اتِّجاه أو نَزْعة أو مَيْل أو موضة».

أما الترجمة الحرفية التي وردت على جوجل لكلمة الترند هو الاتجاه ويقصد به «الاتجاه الخاص» بالرأى العام على منصة معينة، أو المقصود بـ ترند هو الموضوع الرائج الذى يتحدث و يتناقش ويبحث عنه أغلب مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي.

كلمات بديلة للترند

بحسب ما ورد في مجمع اللغة العربية أن البديل لهذه الكلمة هي كالتالي:

«اتِّجاه أو نَزْعة أو مَيْل أو موضة»

ويقال البعض أنها تشبة كلمات مثل: متداول أو رائج، الأكثر قرآة أو تداولًا أو تصفحًا.

هل تكتب تريند أم ترند

وفقًا لخبير اللعة العربية بهيئة الأمم المتحدة حسام مصطفى فإنها تكتب «ترند» طبقًا لنطقها صوتيًا، كما يمكن كتابتها باللغة الإنجليزية بين كلمات اللغة العربية مع وضع الكلمة عربيًا بين قوسين.

متى تأسس أول مجمع لغة العربي

تأسس مجمع اللغة العربية في القاهرة في 14 من شعبان عام 1351هـ وهو يوم 13 من ديسمبر سنة 1932م وجاء تأسيسه في عهد الملك فؤاد الأول، وبدأ العمل فيه سنة 1934م.

كم عدد الذين يتكلمون اللغة العربية في العالم؟

هناك أكثر من 420 مليون شخص حول العالم يتحدثون اللغة العربية، وهي تنتمي إلى مجموعة اللغات السامية وترتبط ارتباطًا وثيقا بالعبرية والآرامية.

اقرأ أيضا: بعد دخول كلمة ترند اللغة العربية.. خبير يكشف أهميتها عربيا

موضوعات متعلقة