الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 12:00 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شيخ الأزهر يبحث مع الرئيس الألماني سُبُل تعزيز جهود الحوار بين الأديان والثَّقافات

استقبل الرئيس فرانك فالتر شتاينماير، رئيس الجمهورية الألمانية، الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف رئيس مجلس حكماء المسلمين.

وجرى ذلك بالعاصمة برلين اليوم الأحد، بهدف بحث سُبل مكافحة ظاهرة الإسلاموفوبيا في أوروبا، والحد من ظاهرة العداء للإسلام والمسلمين، والتصدي للإساءة للمقدسات الدينية.

وجاء في كلمة شيخ الأزهر أن الأزهر الشريف حريص على نشر القيم الإسلامية محليًا وعالميًا، ودلل على ذلك المبادرات التي أطلقها الأزهر، ومن بينها بيت العائلة بالتعاون مع الكنائس المصرية، فقدم نسيجًا وطنيًا ضد الكراهية والتعصب.

وأكد على أن الأزهر له دورًا كبيرًا في تعزيز قيم السلام عالميًا، وأهم هذه الأدوار، توقيع وثيقة الأخوة الإنسانية التاريخية مع قداسة البابا فرنسيس في أبو ظبي عام 2019 ،فهى دالة على توحد رؤية الأزهر والفاتيكان من أجل مصلحة الإنسان.

وأشار الدكتور أحمد الطيب إلى أن الأزهر يقف على مسافة واحدة من المساس بأي دين من الأديان، فلا فرق بين المقدسات الإسلامية، ومقدسات الأديان الأخرى، مؤكدًا أن الخروج من أزمات الإنسان لا يأتي إلا بالحوار والتعايش، والإندماج، ويحل هذا محل التعصب والكراهية.

وأعرب عن تقديره لما قدمته ألمانيا من دعم وترحيب باللاجئين واستضافة الملايين، ضاربة مثل يحتذى به في الأخوة الإنسانية العابرة للقارات، حيث تركوا أوطانهم بسبب الحروب والصراعات.

وعلى الجانب الأخر رحب الرئيس الألماني، بشيخ الأزهر وعبر له عن تقديره الشخصي له، وحرصه على متابعة دور الأزهر الشريف في تعزيز قيم التعايش والأخوة والمساواة بين الجميع، وبين أن العلاقة بين شيخ الأزهر وبابا فرنسيس مهدت للتقارب، وفتح قنوات الحوار والتواصل بين الثقافات المختلفة.

وأكد الرئيس الألماني على حرص بلاده على مكافحة الإسلاموفوبيا، والحد من العداء للإسلام والمسلمين، وأدان حوادث حرق القرآن الكريم في عدة مناسبات، وأكد على استعداده للعمل مع شيخ الازهر من أجل تعزيز جهود القضاء على كل أوجه التعصب، والكراهية وتعزيز الحوار بين الديانات والثقافات المختلفة.

وقدم الشكر لشخ الأزهر على جهوده التي يقوم بها، لنشر التعايش السلمي وتعزيز الحوار بين الأديان والثقافات المختلفة.

اقرأ أيضًا: شيخ الأزهر».. يعرب عن تضامنه مع مصابي زلزال المغرب