الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 11:35 مـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جمال عبد ربه يكشف دور المشروعات القومية في دعم الأمن الغذائي.. فيديو

الدكتور جمال عبد ربه-عميد زراعة الأزهر بالقاهرة
الدكتور جمال عبد ربه-عميد زراعة الأزهر بالقاهرة

كشف الدكتور جمال عبد ربه، عميد كلية زراعة بجامعة الأزهر بالقاهرة، دور المشروعات القومية الزراعية في دعم الأمن الغذائي باعتباره أحد أهم الأولويات القومية في أي دولة، مشيدا بالدور الكبير الذي يقوم به الفلاح المصري في صناعة الأمن الغذائي للشعب.

دور الفلاح المصري في دعم الأمن الغذائي

وأضاف جمال عبد ربه خلال لقائه الخاص ببرنامج "نهار جديد" المذاع عبر فضائية "مصر الزراعية"، تقديم الإعلامي عاصم الشندويلي، أن الفلاح المصري ضاعف جهده لتعويض نقص الاحتياجات الغذائية في فترات الثورات والأوقات العصيبة التي مرت بها الدولة المصريةوالتي أثرت على الأمن الغذائي في مصر.

اقرأ أيضًا: مفيش جنيه بيترمي في الأرض.. أحمد موسى: مصر توفر الأمن الغذائي من خلال مشروع الصوب الزراعية

ووجه عميد كلية الزراعة بجامعة الأزهر بالقاهرة، الشكر والتقدير والتهنئة لكل من يعمل في القطاع الزراعي وعلى رأسهم الفلاح المصري بمناسبة عيده الـ71، مشيرا إلى أن الأزهر والدكتور أحمد الطيب يوجهوا التحية إلى الرئيس السيسي لدوره البارز في تنمية القطاع الزراعي في مصر.

الرئيس السيسي يواجه مشكلات الأمن الغذائي في مصر

وتابع عبد ربه، أنه منذ تولي الرئيس السيسي حكم البلاد منذ 10 سنوات، حدد مشاكل القطاع الزراعي وما هي أنواع المحاصيل التي بها فجوة غذائية تستلزم استيرادها من الخارج، موضحا أن الدولة المصرية كانت تنتج 50% فقط من القمح المستهلك فضلا عن أنه كان يتم استيراد 13 مليون طن من الذرة ومستلزمات الأعلاف.

وأشار عميد كلية الزراعة بالأزهر، أنه قبل تولي الرئيس السيسي الحكم كان يوجد هدر يقدر بمليارات الدولارات في المحاصيل الزراعية نتيجة عدم وجود قوانين تخص الأراضي الزراعية، مؤكدا ان الدولة المصرية نجحت في استعادة 1.5 مليون فدان لتقنين أوضاعها.

وأردف أن أول مشروع قومي يخدم منظومة الأمن الغذائي، هو إنشاء قناة السويس الجديدة ثم يأت خلفه مشروع شرق التفريعة وبركة غليون لزيادة الثروة السمكية، فقد نتج عنهم زيادة 700 مليون طن في الثروة السمكية، وبعد ذلك مشروع الصوامع التي انتشرت في جميع محافظات مصر ولها قدرة تخزينية تصل إلى 4 مليون طن في العام الواحد.

ولفت إلى أنه تم تطهير بحيرة المنزلة التي تضم أفضل أنواع الأسماك، بعدما كان يصب بها مصرف بحر البقر، لتصبح من أهم مصادر زيادة الثروة السمكية في مصر، فضلا عن إنشاء الطرق والكباري والبنية التحتية العظيمة الذي أسسها الرئيس السيسي مثل طريق العلمين والضبعة والوادي الجديد وسيوة، التي تخدم على المشروعات القومية.

موضوعات متعلقة