الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 03:44 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لماذا سميت العاصفة دانيال بهذا الاسم؟

العاصفة دانيال
العاصفة دانيال

في غضون العاصفة دانيال القادمة من ليبيا لتضرب البلاد، والتي أثارت زعر المواطنين منذ أمس الإثنين، وما زال تأثيرها يقع على البلاد حتى اليوم الثلاثاء، إلا أن الكثير يتسائلون عن سبب تسمية تلك الإعصار بهذا الاسم.

العاصفة دانيال

تم إطلاق اسم العاصفة دانيال على الإعصار القادم من ليبيا إلى مصر، وذلك اعتبارًا أنها الأولى في منطقة البحر المتوسط، ضمن موسم أعاصير المحيط الأطلسي لعام 2023، وتتم تسمية الأعاصير في المحيط الأطلسي باستخدام قائمة مسبقة من الأسماء، يتم تدويرها كل عام.

سبب تسمية العاصفة دانيال

ووقع اختيار اسم العاصفة دانيال من خلال لجنة الأعاصير، التابعة لوكالة الأرصاد الجوية الأمريكية، حيث تحتفظ المنظمة العالمية للأرصاد الجوية "WMO" بقوائم أسماء متعاقبة ملائمة لكل حوض من أحواض الأعاصير المدارية التي تضرب مناطق العالم، ويمكن للأعاصير المدارية أن تدوم نحو أسبوع أو أكثر بأيام قليلة، فيمكن أن يتزامن أكثر من إعصار في الوقت ذاته.

المسؤول عن تسمية العاصفة دانيال

وتقترح المرافق الوطنية للأرصاد الجوية والهيدرولوجيا "NMHSs"، التابعة للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، مجموعة من الأسماء في منطقة محددة، ويتم الموافقة عليها من قبل الهيئات الإقليمية المعنية بالأعاصير المدارية خلال دورتها السنوية أو نصف السنوية، وبدأت دول غرب شمال المحيط الهادئ في استخدام نظام جديد لتسمية الأعاصير المدارية في عام 2000، وآخرهم العاصفة دانيال القادمة من ليبيا إلى مصر.

بداية تسمية العواصف

وبدأ تسمية العواصف قبل عدة سنوات، للمساعدة في التعرف السريع على العواصف في رسائل التحذير، على افتراض أن تذكر الأسماء أسهل بكثير مقارنة بالأرقام والمصطلحات الفنية. ومن بينهم العاصفة دانيال وإعصار بيبارجوي.

موعد انتهاء العاصفة دانيال


وتوقعت هيئة الأرصاد، أن تتأثر البلاد ببقايا العاصفة دانيال بداية من الأمس الإثنين وحتى الغد الأربعاء، متابعة أن الأجواء ستعود لطبيعتها بداية من يوم الخميس المقبل، ومن الممكن أن نشهد عاصفة دانيال مرة أخرى.

اقرأ أيضًا.. عاجل… حالة الطقس غدًا.. هل تتأثر البلاد بعاصفة دانيال خلال الساعات المقبلة؟