الطريق
الخميس 9 مايو 2024 10:51 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ماذا يحدث لجسمك عند التوقف عن التدخين؟

تأثير التوقف عن التدخين على الجسم_مصدر الصورة_ديلي ميل
تأثير التوقف عن التدخين على الجسم_مصدر الصورة_ديلي ميل

أمضى الأطباء سنوات في التحذير من الآثار الجانبية لتدخين السجائر الإلكترونية، والتي تتراوح من تهيج خفيف في الحلق والفم إلى أمراض الرئة والقلب التي قد تكون قاتلة.

ولكن مع توقع تخلي الملايين من البريطانيين عن السجائر الإلكترونية التي تستخدم لمرة واحدة، كشف الأطباء عما يحدث لجسمك بعد الإقلاع عن التدخين وأفضل نصائحهم للتخلي عن الإدمان، وفقا لما جاء بصحيفة ديلي ميل.

وأخبر أحد الأطباء موقع ميل أونلاين كيف أنه بعد أسبوع واحد فقط، يمكن أن تعود مخاطر الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم إلى مستويات ما قبل التدخين الإلكتروني بعد بضعة أشهر فقط.

وأشارت الدكتورة سمية عزيز، طبيبة عامة وطبيبة تلفزيونية تعمل في شمال لندن إلى أن هناك روابط بين تدخين السجائر الإلكترونية وأمراض الرئة المزمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية وحالات مثل الربو ورئة الفشار، وهي حالة تدمر أصغر الممرات الهوائية في الرئتين.

وأضافت أنه في حين أن الجسم يمكن أن يتعافى من آثار التدخين الإلكتروني، إلا أن الأمر قد يستغرق أسابيع، وأحيانا أشهر حيث يعتمد ذلك على شدة وطول الوقت الذي يقضيه في التدخين.

وأوضحت أنه في غضون أسابيع قليلة من التوقف عن السجائر الإلكترونية، يمكن للرئتين تجديد الأنسجة التالفة، مما يقلل من خطر الحالات التي تسبب صعوبات في التنفس، لكن معدل التعافي يعتمد بشكل كبير على مستويات التعرض.

ولفتت إلى أنه إذا كان الضرر الذي لحق بالرئتين واسع النطاق، فقد لا يكون ذلك ممكنا، وقد يكون هناك ضرر دائم يؤدي إلى آثار مزمنة طويلة المدى، ويمكن أن تتحسن صحة القلب مع عودة الأوعية الدموية إلى معدلها وحجمها الطبيعي، مما يعيد خطر الإصابة بالنوبات إلى مستويات ما قبل التدخين الإلكتروني.

واستكملت، أنه نتيجة لتدخين السجائر الإلكترونية، غالبا ما يصبح معدل ضربات القلب غير طبيعي ويكون هناك تمدد في الأوعية الدموية مما قد يزيد من احتمالية الإصابة بنوبة قلبية أو الموت المفاجئ لدى الأشخاص المصابين أو غير المصابين بأمراض القلب المعروفة.

اقرأ أيضًا: في اليوم العالمي للامتناع عن التدخين».. طرق للتخلص منه نهائيا

موضوعات متعلقة