الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 02:16 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مرصد الأزهر يحذر من تصاعد العمليات الإرهابية لتنظيم داعش

مرصد الأزهر
مرصد الأزهر

كشف المرصد الأزهر، عن تصاعد العمليات الإرهابية لتنظيم داعش الإرهابي مقارنة بالفترات التي سبقتها، مشيرا إلى أن من أشهرها إعلان التنظيم في حسابه على تطبيق "تيليجرام"، مسؤوليته عن تفجير استهدف تجمع سياسي في باكستان، مما أسفر عن مقتل (54) شخصًا، وإصابة (200) آخرين.

العمليات الإرهابية لتنظيم داعش الإرهابي

وتابع المرصد الأزهر، خلال مقال نشرته وحدة رصد اللغة التركية، أنه خلال أيام قليلة ماضية تم إعلان التنظيم مسؤوليته عن هجوم بعبوة ناسفة استهدف منطقة "السيدة زينب" في جنوب دمشق، في سوريا، مما أسفر عن مقتل (6) أشخاص، وإصابة (20) آخر.

نهج العمليات الأرهابية

وأشار المرصد الأزهر، إلى أن تنظيم داعش له نهج عملياتي المتصاعد يستطيع من خلاله بدرجة أو بأخرى، التكيف مع الملاحقات، والتضييقات الأمنية المتتالية التي يتعرض لها، بل تجاوزها وصولًا إلى تبنيه هجمات استباقية، مؤكدا أن عدد من العمليات المتتالية والمؤثرة التي قام بها أفراده على فترات متقاربة.

وبرهن المرصد الأزهر، على أنه لا يزال العمليات الإرهابية تؤثر على المعادلة الدولية، مما يثير تخوفات والقلق من إمكانية إعادة تموضعه في المناطق التي كانت يبسط نفوذه عليها سابقًا.

وأكد المرصد، أن من الممكن أن التنظيم الإرهابي كان قد فقد سيطرته المكانية، إلا أنه لم يفقد قدرته على التمدد فكريًّا وعملياتيًّا، وهذه هي أهم سماته التي مكنته من البقاء، والقيام بعمليات نوعية استباقية، معتمدًا استراتيجية اللا مركزية، تلك التي تعد قبلة الحياة بالنسبة له.

التنظيمات المتطرفة

وأكد المرصد الأزهر، أن الهجمات الأخيرة لتنظيم داعش تحمل جملة من الدلالات، أهمها إعادة التموضع والذي يسعى تنظيم داعش إلى إعادة تشكيل صفوفه في الصحاري السورية والعراقية، مستندا أن المزايا الجيوإستراتيجية لتلك المناطق، والتي جعلته يختارها معاقل لدولته المزعومة في السابق.

وخلال الفترة الأخيرة، جرى متابعة الأنشطة المتطرفة لتنظيم داعش يتبين أن العمليات التى يقوم بها أخذت طابعًا استباقيًّا كشفت عنه التحركات شبه المكثفة للتنظيم، الذي كان يعيش فترة من التخفي، الأمر الذي يؤكد خطورة خلاياه اللوجيستية.

ودعا المرصد، إلى ضرورة الاستمرار في الضغط المستمر على فلول التنظيم، وملاحقاتهم في العراق وسوريا، وتعزيز الجهود الجماعية لدحر فروعه، وأذرعه، وتفكيك خلاياه النائمة في جميع أنحاء العالم، تلك التي يعقد عليها كل آماله منذ سقوط معاقله الرئيسية.

اقرأ أيضا: عاجل … حقيقة عجز منظومة توريد القمح المحلي عن تحقيق مستهدفاتها