الطريق
الخميس 9 مايو 2024 01:21 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

معلومات الوزراء: مصر في المرتبة الرابعة عالميًا في تصدير الطب البديل لعام 2022

معلومات الوزراء
معلومات الوزراء

يلجأ بعض البشر إلى الطب البديل، وهو عبارة عن مجموعة من الطرق العلاجية التي تستخدم جنباً إلى جنب مع الطب الحديث، حيث كانت مؤشرات التجارة الخارجية للأدوية العشبية بمصر، حيث أصدر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء تقريراً جديداً تحت عنوان " الطب البديل ... الوضع العالمي والمحلي".

ومن خلال هذا التقرير نسلط الضوء على مفهوم الطب البديل، وأهم الفاعلين الرئيسين فيه، والدور الذي لعبته منظمة الصحة العالمية في وضع استراتيجية خاصة بالطب التقليدي (الشعبي).

أهمية الطب البديل؟

ويشير التقرير إلى أن دول العالم تسعى إلى تحسين أنظمة الرعاية الصحية لديها، خاصة مع تعاقب الأزمات الصحية ومنها أزمة "كوفيد- 19" وتبعاتها، وتاتي بعدها الأزمة الروسية الأوكرانية التي أثرت على الوضع الاقتصادي العالمي وخاصة رفع معدلات التضخم.

وفي سياق متصل، أكدت منظمة الصحة العالمية أن الطب البديل ما يزال يُستخدم على نطاق واسع في جميع دول العالم، كما أن له دائرة اهتمام كبيرة، حيث يفضل الكثير من الأشخاص استخدام الطب البديل أو "الطب الشعبي"، لأهمية على المستوى العالمي؛ نظرًا لانخفاض سعره وسهولة الحصول عليه.

تقسيم الطب البديل

كما أوضح التقرير أن منظمة الصحة العالمية، قامت بتقسيم الطب البديل إلى الطب التقليدي (الشعبي)، لاستخدام في الصيانة الصحية، فضلا عن استخدامه الوقاية من الاعتلال البدني والنفسي، وتشخيصه، وتخفيفه ومعالجته.

أشكال الطب البديل

وألقى التقرير الضوء على أهمية أشكال الطب البديل، أو ما يطلق عليه "الطب الشعبي"، ومنها الطب الأيورفيدا (الهندية)، والطب التقليدي (الشعبي) الصيني، وطب الأوناني، وطب الطبائع البشرية، والمعالجات اليدوية، والمداواة الطبيعية، بالإضافة إلى المعالجة الهيكلية العظمية.

حجم استخدم الطب البديل

وكشف التقرير، عن حجم استخدم الطب البديل في سوق الطب عالميًّا، حيث بلغ نحو 100.04 مليار دولار أمريكي في عام 2021، موضحا أن من المتوقع أن يصل حجم السوق إلى 315.5 مليار دولار أمريكي عام 2027، بمعدل نمو سنوي مركب قدره 20.8٪ خلال الفترة 2022- 2027.

واستكمل التقرير أن هناك ارتفاع في نسبة استخدم المنتجات والعلاجات الطبيعية في كافة أنحاء العالم؛ بسبب الانتشار المتزايد للأمراض المزمنة، جنبًا إلى جنب مع ارتفاع عدد المسنين الذي يؤثر بشكل إيجابي على سوق الطب البديل.

واستطرد التقرير أن العديد من شركات التأمين الصحي تقدم تغطيةً خاصة للطب البديل والتكميلي في خططها الطبية، مما يساهم في نمو السوق، واستغلال العديد من الشركات السياحية للطب البديل لترويج السياحة الطبية.

اقرأ أيضا: ”الطب البديل”.. هل الحجامة خطر على الأطفال؟