جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأربعاء 30 نوفمبر 2022 02:47 صـ 7 جمادى أول 1444 هـ

”الطب البديل”.. هل الحجامة خطر على الأطفال؟

العلاج بالحجامة
العلاج بالحجامة

يتسائل المئات من المواطنين، عن العلاج بالحجامة التي ينصح بها بعض الأطباء على أنها طب بديل.

ويرى بعض العاملين في الطب البديل، أن الحجامة تعالج كثير من الأمراض لبعض الناس وتتم بواسطة شفط الدم من الجسد باستخدام الكاسات الزجاجية، ولكن السؤال هل الحجامة مفيدة للأطفال، ما هو السن المناسب للطفل حتى يستطيع عمل الحجامة؟

وفي هذا الصدد قال الشيخ خالد إبراهيم معالج بالطب البديل، إنه يعمل بعلاج الحجامة منذ فترة طويلة، التي تعلمها من جده الأكبر، لافتا إلى أنها علاج تحدث عنه رسول الله صلى الله عليه وعن فوائدها الصحية على جسم الإنسان.

وتابع أحد المعالجين، في حديثه لـ"الطريق"، أن علاج الحجامة لا يتم إجراء للأطفال تحت سن 4 سنوات، والأكبر سنًا يمكن إجراؤها لهم ولكن لفترة قصيرة جدًا، مضيفا أنها لها فوائد كثيرة في تحسين الحالة الصحية وتقوية الجهاز المناعي للجسم الاطفال ولكن بعد سن 4 سنوات.

وأضاف أنها تمتص جميع السموم و بعض آثار الأدوية في الجسم، حيث تظهر على شكل مجموعة تجمُعات دموية موجودة بين طبقة الجلد والعضلات وبعض الأماكن الأخرى بالجسم، ويتم إخراجها باستخدام شفرة معقمة.

وواصل أحد المعالجين بالحجامة، أنها تقوي المناعة العامّة لجسم الإنسان بالإضافة إلى أنها تقوم بتنشيط الدورة الدمويّة، فضلا عن تنشيط خلايا المخ، والحركة، وتنظيم الكلام، والسمع، والفهم، وتحسين الذاكرة. دواعي الحجامة واردف أن بعض الأشخاص يسمح لهم بالقيام بعمل الحجامة كالأشخاص الكبار فى السن والبالغين الذين يتراوح عمرهم ما بين ال30 عام إلى 50 وبعض الأطفال الصغار لذلك فمن ضمن أهمية الحجامة للأطفال أنها تحسن من حالتهم الصحية حيث أنها تساعدهم على التعافي من حدوث ضيق في الأوعية الدمويّة.

استكمل أنها تعمل على علاج الإصابة بمرض القولون العصبيّ، وبعض الأمراض في الكبد والكِلى، حدوث التشنُّجات وايضا ضمور في خلايا المُخّ، كما أنها تعالج الشعور بالألم في الأطراف خصوصا من يُعانونَ من مرض السُكري، وبعض الأمراض الخطيرة التّي تُصيب لا تفضل للأطفال تحت سن 4 سنوات.

وحذر بعض المرضى الدين يتناولون أدوية مضادات التخثر، وذلك خوفًا من حدوث نزيف، كما حذر العلاج بالحجامة أثناء فترة الحمل، ولا يفضل إجراء الحجامة أثناء فترة الدورة الشهرية. واختتم أن الحجامة تعتبر من أشكال الطب البديل وهي معروفة منذ القدم يستخدمها الكثير من الناس في أن تداوى وتعالج