الطريق
الخميس 9 مايو 2024 11:49 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هذه النوعية من البشر لديها احتمالية الإصابة بكوفيد الشديد

إنسان نياندرتال_مصدر الصورة_ديلي ميل
إنسان نياندرتال_مصدر الصورة_ديلي ميل

وجد العلماء أن 33% من سكان مدينة إيطالية لديهم جينات إنسان نياندرتال، وحدد الفريق أن هؤلاء الأشخاص الذين لديهم هذه الجينات معرضون لخطر الإصابة بحالات كوفيد الشديدة، وفقا لما جاء بصحيفة ديلي ميل البريطانية.

ووجد فريق من الباحثين الإيطاليين أن الأشخاص الذين لديهم ثلاثة اختلافات جينية لإنسان النياندرتال كانوا أكثر عرضة للإصابة بالتهاب رئوي حاد وثلاثة أضعاف احتمال دخولهم إلى المستشفى باستخدام جهاز التنفس الصناعي بعد الإصابة بالفيروس.

وذكرت الصحيفة أنه على الرغم من أن النتائج كانت جزء من تجربة، إلا أنه يمكن للناس التحقق من كمية الحمض النووي للنياندرتال لديهم باستخدام اختبارات السلالة التجارية، حيث كان إنسان نياندرتال أحد أسلاف البشر المقربين، وتوفي في ظروف غامضة منذ حوالي 40 ألف عام.

وعاشت هذه الأنواع في أفريقيا مع البشر الأوائل لآلاف السنين قبل أن تنتقل إلى أوروبا منذ حوالي 300 ألف سنة، وانضم إليهم في وقت لاحق البشر الذين دخلوا أوراسيا قبل حوالي 48 ألف سنة وتزاوجوا، مما أدى إلى ظهور بعض الجينات في البشر اليوم.

ونشرت الدراسة الجديدة في مجلة iScience، حيث قادها باحثون من معهد ماريو نيجري غير الربحي للأبحاث الدوائية، وقام الفريق بتحليل عينة من حوالي 1200 شخص في مقاطعة بيرجامو، موطن بؤرة الوباء في أوائل عام 2020.

ووجد العلماء أن 33% من الأشخاص في بيرجامو الذين لديهم النمط الفرداني للنياندرتال، وهو مجموعة من متغيرات الحمض النووي على طول كروموسوم واحد تميل إلى أن تكون موروثة معا، حيث أصيبوا بحالات حادة من كوفيد.

وأشارت الدراسة إلى أنه وولد أكثر من 75% من المشاركين في مقاطعة بيرجامو، التي تم اختيارها لتكون منطقة العينة بسبب الحالات الشديدة والوفيات المرتبطة بكوفيد.

يذكر أنه في مارس عام 2020 وحده، توفي 670 شخص في هذه المدينة التي يبلغ عدد سكانها 120 ألف نسمة، ونحو 6000 شخص في المقاطعة التي تحمل الاسم نفسه، أي خمسة أو ستة أضعاف العدد الطبيعي لذلك الوقت من العام.

وأوضحت الدراسة، أن المتغير الرئيسي في هذا الموقع يكمن في إنترون LZTFL1 وهو مرتبط بعلامات تغطي مجموعة من الجينات الالتهابية، بما في ذلك CCR9 وCXCR6 وXCR1، كما وجدت دراسة أجريت عام 2020 نتائج مماثلة، والتي ذكرت أن وجود جينات إنسان نياندرتال يمكن أن يجعلك أكثر عرضة لخطر الإصابة بكوفيد الشديد.

وقال المؤلف الرئيسي البروفيسور هوجو زيبيرج، من معهد كارولينسكا في السويد، إن الزيادة في الخطر تتراوح بين 60 إلى 70% إذا كنت تحمل نسخة واحدة من متغير إنسان نياندرتال وثلاثة أضعاف الخطر إذا كان لديك نسختان، واحدة من والدك وواحدة من والدك وواحدة من جين نياندرتال، واحدة من والدتك.

اقرأ أيضًا: اكتشاف أول صورة لعائلة الإنسان القديم نياندرتال