الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 08:39 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مع دخول فصل الشتاء هل يجب أن نقلق مجددًا من كوفيد.. تفاصيل…خاص

كوفيد 19
كوفيد 19

أوضحت تقارير جديدة من علماء وشركات عالمية مصنعة للقاحات، أن السلالات الجديدة من فيروس كورونا كانت غير مقلقة تمامًا وجاءت على عكس المتوقع عندما تم اكتشافها للمرة الأولى.

وترصد منظمة الصحة العالمية أولا بأول كافة المتحورات والسلالات الجديدة ، والتي انتشرت مؤخرًا ومنها سلالة " بيرولا" أحد المتحورات من السلالة أوميكرون.

هل هناك جديد بخصوص كوفيد؟

تزداد معدلات الإصابة ودخول المستشفيات جراء الإصابة بكوفيد في أمريكا وأسيا وأوروبا، لكن معدلات الانتشار أقل بكثير مما كان في الماضي، حسب بيانات المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

وتم رصد السلالة BA.2.86 في أربع ولايات بأمريكا في مصابين أو خلال مياه الصرف، كما أعلنت وكالة ديلاوير يوم الثلاثاء رصد إصابة بالسلالة داخل احدى المستشفيات ، وأعلنت الصحة العالمية أنه تم رصد السلالة في 6 دول على الأقل.

طبقًّا للبيانات الأخيرة عن المراكز الأمريكية فإن السلالة EG.5، والمتحدرة من متحور أو ميكرون وانتشرت إعلاميا باسم "إيريس"، تمثل نحو 20% من إجمالي الإصابات لمرض كوفيد في أمريكا، تاليها في المرتبة الثانية متحور" فورناكس" بنسبة 14.5 % من عدد الإصابات، وهناك سلالات تمثل معدلات انتشار مرتفع وسلالات أخرى تمثل انتشار أقل منه سلالة BA.2.86 والتي تمثل 1% من إجمالي عدد الاصابات.

السلالة FL.1.5.1 ستصبح الأكثر انتشارًا

من جهته أوضح الدكتور ديفيد داودي خبير الأمراض المعدية، أن السلالة FL.1.5.1 ستصبح الأكثر انتشارًا خلال الأيام المقبلة لكن بنسب عدوى أقل عكس ما نتج عن أو ميكرون.

هل اللقاحات ستحمي من خطر الإصابة ؟

أكدت بعض الدراسات ألصادرة عن مركز أبحاث الفيروسات واللقاحات في بوسطن، أن اللقاحات التي تم تطويرها مؤخرًا ستثير استجابات الأجسام المضادة ضد كل السلالات الجديدة حيث أوضحت شركة "مودرنا"، أن بياناتها السريرية أظهرت أن لقاحها المعدل ضد كوفيد – 19 تسبب في زيادة الأجسام المضادة في أجساد البشر بنسب يمكنها من تحييدالسلالة BA.2.86.

وأعلنت شركة فايزر، أن لقاحها المحدث نجح في تحييد السلالتين BA.2.86 وEG.5 تبين ذلك خلال دراسة أُجريت على الفئران، وتقوم إدارة الأغذية والعقاقيرالأميركية بدراسة جرعات اللقاحات المعدة ضد المتحورات الجديدة لأتاحتها خلال الشهر الحالي.

هل يجب أن نقلق مجددًا من كوفيد؟

من جهته أكد الدكتور محمد أحمد، رئيس قسم الفيروسات بالمركز القومي للبحوث، إن فصل الشتاء من الفصول المرتبطة بنشاط الفيروسات التنفسية أو فيروسات الجهاز التنفسي مثل الانفلونزا والكوفيد وغيرها مطالبًا بضرورة أخذ الاستعدادات التامة لمواجهة أي فيروس أو متحور، ولا داعي أبدًا للقلق".

أنظمة رصد عالمية للفيروسات

وأكد رئيس قسم الفيروسات بالمركز القومي للبحوث، على عدم القلق نهائيًا من الفيروسات؛ لأنه هناك أنظمة رصد عالية اقوم بها الدولة لاكتشاف أي فيروس جديد أو متحور ويتم التعامل معه وفق الإجراءات المتبعة.

الإجراءات الاحترازية

وأوصى الدكتور محمد أحمد بضرورة الالتزام بالإجراءات المتبعة منذ جائحة كورونا وهى أخذ الجرعات التنشيطية ولقاحات الإنفلونزا الموسمية مع تجنب الدخول في تجمعات والنظافة الشخصية الكاملة.

واختتم:" الي الآن ليس هناك أي خطورة من المتحورات الجديد وبكره منعرفش في ايه".

اقرأ أيضًا: «وزير الصحة» يتفقد جناح الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية

موضوعات متعلقة