الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 02:46 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تحديثات وزير التعليم على لائحة النظام والانضباط المدرسي.. نظرة شاملة

وزير التعليم
وزير التعليم

كشف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، تفاصيل جديدة حول المراجعة النهائية الخاصة بلائحة النظام والانضباط المدرسي في مرحلة التعليم العام، استعدادًا لإصدار القرار الوزاري المتعلّق بهذا الأمر.

أكد حجازي في بيان صدر اليوم، أن لائحة النظام والانضباط المدرسي المحددة لتنظيم حقوق وواجبات الطلاب وأولياء الأمور، ومسئوليات وصلاحيات العاملين في المدرسة مستهدفة لتحقيق الانضباط الذاتي للطالب داخل وخارج المدرسة.

وأشار البيان إلى أن الانضباط في المدرسة المصرية يعد أمرًا مهمًا يجب مراعاته جنبًا إلى جنب مع أولويات العملية التعليمية الأخرى، مثل تطوير المناهج ودمج التكنولوجيا في التعليم والاهتمام بالنشاطات المدرسية التي تساعد على تنمية مهارات وقدرات الطلاب وتطوير أساليب التدريس.

وأوضح وزير التربية والتعليم، أن أهداف اللائحة الخاصة بالنظام والانضباط المدرسي تسعى إلى الوقاية والعلاج، بهدف إنشاء بيئة مدرسية آمنة ومحفزة، وتحقيق حالة من الانضباط داخل المدارس التابعة للوزارة في جميع المحافظات.

وأشار الوزير، إلى أن الوزارة سوف تُصدر القرار الوزاري فيما يتعلق بلائحة الانضباط المدرسي وتعميمها على المديريات التعليمية والادارات لتطبيقها في السنة الدراسية القادمة المقرر أن تبدأ في 30 سبتمبر الحالي.

كما استعرض الوزير أهم المرتكزات التي تعتمد عليها لائحة الانضباط المدرسي، وتشمل حماية حقوق الطفل كونه حقًا أساسيًا مكفولًا بالقانون، كما ينظر إلى الممارسات المرغوب فيها في المدارس كوسيلة ضرورية لتحقيق التعلم الفعّال.

وأوضح أنه يعتبر توفير وتطوير نظام مدرسي فعّال مسؤولية لكل من له علاقة بالتعليم، بالإضافة إلى تنفيذ إجراءات التنمية والوقاية والعلاج للحد من مشكلات عدم الانضباط في إطار اجتماعي تعاوني.

وشدد على احترام حقوق الطلاب في الحياة الكريمة والنمو والتعلم والاحترام، ومراعاة الاختلافات الفردية بين الطلاب ورعاية الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأشار الوزير إلى أن لائحة الانضباط المدرسي تسعى لمعرفة الأسباب التي تؤدي إلى ظهور المشكلات السلوكية في المدرسة، وهو أمر أساسي لمعالجة وتقليل تأثير هذه المشكلات.

اقرأ أيضًا: هل بدأ الخريف مبكرا هذا العام؟.. انخفاض الحرارة وهطول الأمطار يثير التساؤلات

موضوعات متعلقة