الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 10:14 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مصدر أمنى: كشف ملابسات مقتل رجل أعمال كندي بالإسكندرية بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد

بعد الاستغاثة من أسعارها.. مقترحات لعدم الاعتماد على الكتب الخارجية

طلاب مدارس
طلاب مدارس

قبيل بدء العام الدراسى الجديد يعاني الأهالي من تكبد أعباء مالية كبيرة نتيجة ارتفاع أسعار الكتب الخارجية، على الرغم من جهود وزارة التربية والتعليم في تحسين الكتب المدرسية للقضاء على هذه المشكلة.

وقال الدكتور حسن شحاتة، أستاذ المناهج بجامعة عين شمس، إن وزارة التربية والتعليم قدمت العديد من الحلول لمكافحة الدروس الخصوصية والكتب الخارجية، من خلال إنشاء منصات تعليمية حديثة وقنوات فضائية تساعد الطلاب وأولياء الأمور على تعزيز التذكر وتقديم دعم كبير لطلاب الثانوية العامة، مع توفير نماذج استرشادية للثانوية العامة، بالإضافة إلى جهود توفير مجلدات المفاهيم التي تعد فرصة للتخلص من الاعتماد الكبير على الكتب الخارجية.

وأشار الدكتور شحاتة خلال تصريحاته لـ جريدة الطريق إلى اهتمام المدراس والمعلمون بالكتب المدرسية والمنصات التعليمية المقدمة من قبل وزارة التربية والتعليم، والاعتماد عليها ، موضحاً أن الدروس الخصوصية هي أحد أسباب انتشار الكتب الخارجية، حيث يلجأ الطلاب إليها لأنها تقدم المعلومات بصورة جاهزة دون فهم أو تفسير، مما يتطلب جهدًا كبيرًا من الطلاب لاستيعاب المعرفة من الكتب المدرسية.

وأضاف أن مشكلة ارتفاع أسعار الكتب الخارجية تعتبرتحديًا حقيقيًا، وتتطلب جهودًا مستمرة للتغلب عليها بالإضافة إلى جهود الحكومة ووزارة التربية والتعليم، يمكن اعتماد بعض الحلول الإضافية لتخفيف الأعباء المالية على الأهالي، مثل:

1. تشجيع المدارس على تأمين نسخ من الكتب الخارجية في المكتبات المدرسية، حتى يتاح للطلاب الوصول إليها بدون الحاجة إلى شراءها.

2. تعزيز التعاون بين المدارس والمكتبات العامة والجامعات لتوفير نسخ من الكتب الخارجية للاستعارة أو الاستفادة منها في البحث والدراسة.

3. تطوير الموارد التعليمية المحلية وتعزيز جودة الكتب المدرسية المحلية لتكون بديلاً قويًا للكتب الخارجية، وذلك من خلال تطوير المناهج وتحسين عمليات التحرير والتدقيق.

4. تعزيز استخدام التكنولوجيا في التعليم من خلال توفير المنصات التعليمية الرقمية والمحتوى التعليمي عبر الإنترنت، وتوفير الوصول المجاني لهذه الموارد للطلاب.

5. توفير دعم مالي للعائلات ذات الدخل المحدود لشراء الكتب الخارجية، سواء من خلال برامج المنح أو القروض ذات الفائدة المنخفضة.

من المهم أن يعمل الجميع، بما في ذلك الحكومة والمدارس والأسر والمؤسسات التعليمية، بالتكاتف لتوفير حلول شاملة لمشكلة شراء الكتب الخارجية .

من جانبها، أبدت رشا أحمد، ولي أمر طالبة في الصف السادس الابتدائي، رغبتها في تطوير الكتب المدرسية لتنافس الكتب الخارجية، مشيرة إلى أن الأسعار المرتفعة للكتب الخارجية تجعلها غير مستدامة، وأن الكتب الرسمية المعتمدة يجب أن تكون الخيار الأول للطلاب وأولياء الأمور، بالإضافة إلى تحسين دور المدرسة ودعمها للطلاب في استخدام الكتب المدرسية والمنصات التعليمية.

اقرأ أيضًا: الجامعة الأمريكية بالقاهرة تحصل على منحة بقيمة 85 مليون دولار لتطوير التعليم في مصر

وعبّر آدم محمد رمضان، طالب في الصف الأول الاعدادي، عن تحسن الاعتماد على الكتب المدرسية والمنصات التعليمية في الفترة الأخيرة، مما ساهم في تقليل حاجته للكتب الخارجية، مشيرا إلى أن التكنولوجيا تلعب دورًا مهمًا في تسهيل الوصول إلى المعلومات وتقديمها بطرق مبتكرة ومشوقة.

موضوعات متعلقة