الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 08:01 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قبل بدء العام الدراسي الجديد.. 7 نصائح طبية فعالة للطلاب

نصائح طبية للطلاب
نصائح طبية للطلاب

تفصلنا أيام قليلة عن بدء العام الدراسي الجديد 2023-2024، ما يتطلب استعداد كافة الأسر فيما يتعلق بصحة الأبناء وروتينهم اليومي، خاصة مع انتشار معلومات بشأن المتحور الجديد لفيروس كورونا، لذلك حفاظاً على صحة الطلاب ينبغي وضع روتين صحي يومي لهم، يضمن سلامتهم من العدوى.

نصائح طبية للطلاب قبل بدء الدراسة

وفق موقع askall، فإن هناك بعض النصائح الطبية التي ينبغي على الطلاب الالتزام بها، عند بدء العام الدراسي الذي من المفترض أن يكون خلال الأيام القادمة، وذلك لضمان الحفاظ على صحة الأبناء، وعلى أولياء الأمور تنفيذها يوميا لتفادي إصابة الأبناء بالعدوى، وتتمثل بعض النصائح الطبية المهمة للطلاب قبل بدء العام الدراسي، في الآتي:

1. النوم الجيد: حاول أن تحصل على قسط كاف من النوم قبل بدء العام الدراسي، إذ أن النوم الجيد يساعد على تعزيز التركيز والانتباه ويحسن الأداء العقلي، كما يحسن من عمل الجهاز المناعي ويساعد في مقاومة العدوى الفيروسية.

2. التغذية الصحية: ينبغي أن يحرص الطلاب على تناول وجبات صحية ومتوازنة، تناول الفاكهة والخضروات والبروتينات والحبوب الكاملة، كما ينبغي أن يمتنع الطلاب عن الوجبات السريعة والأطعمة المعلبة بقدر الإمكان، إذ أن الغذاء الجيد يساعد على تعزيز الصحة العامة والتركيز العقلي.

3. الشرب المنتظم للماء: حافظ على شرب الماء بانتظام طوال اليوم، لكون الجسم بحاجة إلى ترطيب جيد للوظائف الجسمانية السليمة وللتركيز الجيد، كما يساعد شرب الماء على تنقية الجسم من السموم، وبالتالي يزيد مستوى حماية الجسم من الإصابة بالأمراض.

4. ممارسة النشاط البدني: حاول أن تمارس التمارين الرياضية بانتظام، النشاط البدني يساعد على تحسين اللياقة البدنية والصحة العامة ويقلل من التوتر ويعزز التركيز، لذلك ينبغي اعتماد روتين رياضي يومي ينبغي الإلتزام به سواء في المنزل أو في صالات الألعاب.

5. إدارة الضغوط النفسية: حاول تطوير استراتيجيات لإدارة الضغوط النفسية مثل التنفس العميق، والاسترخاء، والممارسة اليومية للهوايات، بالإضافة إلى الأنشطة التي تستمتع بها، وذلك لأن الضغط النفسي قد يؤثر على التركيز والأداء الدراسي.

6. الحفاظ على صحة العيون: عند استخدام الأجهزة الإلكترونية لفترات طويلة، تأكد من أخذ فترات راحة قصيرة وانظر بعيدا لتنشيط عملية الرؤية، كما يفضل استخدام منتجات مرطبة للعين، ولكن يشترط أن تكون تحت إشراف طبي.

7. ارتداء ماسك طبيعي: يفضل ارتداء كلمة طبية جيدة بغرض الحماية من العدوى، خاصة بعد انتشار معلومات بشأن متحور جديد من فيروس كورونا، كما أن المدارس ستكون مزدحمة بشدة خلال الأيام الأولى، وبالتالي يفضل الالتزام بهذا الإجراء للحماية من الأمراض المزمنة.

اقرأ أيضاً: قبل بدء الدراسة 2023.. نصائح لتعود طفلك على النوم والاستيقاظ مبكرا