الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 01:47 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

9 نصائح ضرورية عند إنعاش المصابين بنوبة قلبية

نوبة قلبية
نوبة قلبية

يتطلب إنعاش المصابين بنوبة قلبية اتباع بعض الخطوات العاجلة لحين الوصول إلى المستشفى، لكونها تعد أمرًا حيويًا لإنقاذ حياتهم، لذلك ينبغي الاطلاع عليها ومعرفتها، فضلاً عن تنفيذها بشكل دقيق حتى لا يؤثر ذلك على حياة المصاب وفرص إنقاذه عند وصوله المستشفى، هذا بالإضافة إلى طريقة أخرى طبية لكنها تتطلب التواجد وسط طاقم طبي.

وفق موقع هيلث شوت، فإن هناك طريقتان رئيسيتان لإنعاش المصابين بالتوقف القلبي، تتمثل في الإنعاش القلبي الرئوي (CPR) واستخدام الديفيبريليتور الآلي الخارجي (AED)، ولأن هذه الطرق لا يمكن للشخص العادي تنفيذها لإنقاذ المصاب، لذلك ينبغي الاطلاع على الطرق المسعفة الأخرى، التي بإمكان الأفراد غير المتخصصين تنفيذها، وذلك لحين وصول المصاب إلى المستشفى، وتتمثل الإجراءات الصحيحة لإنعاش المصابين في الآتي:

1. استدعاء الإسعاف الطبي الفوري: اتصل بخدمة الطوارئ على الفور أو اطلب من شخص آخر فعل ذلك، وذلك لضمات وصول الإسعافات الطبية لنقل المصاب إلى المستشفى بعد الانتهاء من الإسعافات الأولية.

2. تأكد من سلامتك: قبل البدء في تقديم الإسعافات الأولية للمصاب بالنوبة القلبية، تأكد من أنك آمن ولا تحتاج إلى أي إسعافات لنفسك.

3. وضع الشخص في وضعية مريحة: يجب أن يجلس الشخص المصاب في وضعية مريحة أو يستلقي على ظهره على سطح صلب.

4. تخفيف الضغط: يمكنك تخفيف ضغط الشخص المصاب بنوبة قلبية عن طريق إزالة أي شيء أو ضغط قد يكون على الملابس المحيطة به.

5. إعطاء الأسبرين: إذا كان الشخص ليس لديه حساسية للأسبرين وليس هناك توجيهات طبية خاصة، فيمكنك إعطائه جرعة قرص أسبرين بلع.

6. وضع المصاب على سطح صلب ومستوٍ، وفتح ممر تنفس واضح.

7. التحقق من عدم وجود استجابة، عن طريق محاولة إيقاظ المصاب والتحدث إليه.

8. ضغط الصدر: وضع الكفين المتشابكين في منتصف الصدر، والضغط بشدة باتجاه أسفل بمعدل حوالي 100-120 ضغطة في الدقيقة.

9. التنفس الاصطناعي: بعد كل 30 ضغطة، قم بفتح مجرى الهواء وأعط المصاب 2 تنفسات اصطناعية، واحرص على رفع الرأس قليلاً وتقويس الرقبة لفتح المجرى التنفسي.

اقرأ أيضاً: بعد تكرار حالات الوفاة.. أعراض غير مباشرة تشير للإصابة بنوبة قلبية