الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 11:53 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تريند المشي الصامت يثير الجدل على تيك توك.. ما هي شروطه وفوائده

المشي الصامت
المشي الصامت

تتعدد فوائد المشي الصامت وهو نوع من النشاط البدني، يتميز بالمشي ببطء وبهدوء تام دون التحدث أو الاستماع إلى الموسيقى أو الأصوات الخارجية، لذلك يُعتبر المشي الصامت فرصة للتأمل والاسترخاء وتوفير الهدوء الداخلي، كما يعمل على تنشيط المفاصل والعضلات، بالإضافة إلى ميزات أخرى يوفرها طالما التزم الأفراد بشروطه.

شروط وفوائد المشي الصامت

وفق موقع healthshots، فإن الشمس الصامت أصبح تريند على تطبيق تيك توك، إذ يطالب عدد من مشاهيره بممارستها يوميا، لما له من فوائد مذهلة، ولكن هناك بعض الشروط المحتملة للمشي الصامت، التي تضمن الاستفادة من فوائده بسهولة ويسر، ويعتبر المشي الصامت من أهم التمارين الرياضية التي تحقق مستوى عالي من الاسترخاء والراحة لممارسه، كما يعمل على تنشيط الذاكرة ومستوى التركيز، وتتمثل الشروط والفوائد بالتفصيل في هذا التقرير، فيما يلي:

شروط المشي الصامت

1. الهدوء الكامل: يجب أن يتم المشي في مكان هادئ خالٍ من الضوضاء وعوامل التشويش الخارجية، مثل سماعات الأذن أو الحديث مع الآخرين، لذلك ينبغي تفادي كل هذه الأمور للاستفادة من تمرين المشي.

2. عدم التحدث: يجب أن تكون الصمت التام وعدم التحدث جزءًا أساسيًا من التجربة، لذلك ينبغي أن تتجنب اصطحاب الأصدقاء معك، حتى يمكنك الاستفادة من المشي.

3. التركيز: يجب أن يكون التركيز على الحركة والتنفس والمشاعر الداخلية، هذا الأمر يزيد من فرص الاستفادة منه، لذلك ينبغي الالتزام بشروط المشي الصامت، والتركيز على حركة الجسم خلال الممارسة.

4. الوعي: يجب أن يكون هناك وعي تام للحاضر والتركيز على اللحظة الحالية، حتى يدرك ما يفعله جيداً، كما يفضل حساب الوقت وعدد الحركات التي قام بها خلال المشي.

فوائد محتملة يوفرها المشي الصامت

1. التأمل والاسترخاء: يُعتبر المشي الصامت من أكثر التمارين الرياضية التي تساعد على تهدئة العقل، بالإضافة إلى تحسين التركيز وتعزيز الاسترخاء العام.

2. الوعي الذاتي: يعزز المشي الصامت الوعي بالذات، كما يساعد على رصد الأفكار والمشاعر والتوجه نحو الذات الداخلية، ما يعني أن الإنسان يصبح قادرا على فهم مشاعره وأفكاره.

3. الاستراحة العاطفية: يمكن أن يكون المشي الصامت وقتًا مخصصًا للتفكير وتجهيز الأفكار والتعامل مع العواطف السلبية، إذ يساعد في التخلص من الأفكار السلبية، كما يتيح فرصة لحل المشكلات وإحضار الأفكار الإيجابية.

4. تحسين الصحة العامة: على الرغم من أن المشي الصامت ليس نشاطًا بدنيًا مكثفًا، إلا أنه يمكن أن يساهم في تحسين الصحة العامة للجسم، إذ يحسن من مفاصل الجسم، مما يعمل على تقوية العضلات.

اقرأ أيضا: 6 فوائد ضرورية لرياضة المشي السريع.. أبرزها تقوية العضلات