الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 11:57 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رجع ساعتك 60 دقيقة.. متى يبدأ التوقيت الشتوي في مصر رسميًا؟

موعد تطبيق التوقيت الشتوي
موعد تطبيق التوقيت الشتوي

يبحث المواطنون باستمرار عن موعد عودة "التوقيت الشتوي" وبدء تطبيقه، تزامنًا مع اقتراب انتهاء فصل الصيف وقدوم الخريف.

ومن المعروف أن التوقيت الصيفي هو تغيير التوقيت الرسمي في بلاد أو محافظة مرتين سنويًا، الأولى في الشتاء والثانية في الصيف، لمدة عدة أشهر من كل سنة.

وتتم إعادة ضبط الساعات الرسمية في بداية الربيع، حيث تقدم عقارب الساعة بستين دقيقة، أما الرجوع إلى التوقيت العادي، أي التوقيت الشتوي، فيتم في موسم الخريف.

موعد انتهاء التوقيت الصيفي

وفي شهر أبريل الماضي، قرر مجلس الوزراء، العودة مرة أخرى لتطبيق قانون العمل بالتوقيت الصيفي والشتوي، عقب 7 سنوات من تعطيل العمل بهذا القانون؛ بهدف توفير مصادر الطاقة المختلفة مثل الكهرباء والبنزين والسولار والغاز، حيث تم تقديم الساعة لمدة 60 دقيقة.

وأوضح رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، أن الهدف من زيادة ساعة للتوقيت الرسمي، هو تبكير أوقات الشغل والفعاليات العامة الأخرى، لكي تنال وقتًا أكثر أثناء ساعات النهار التي تزداد تدريجيًا من بداية الربيع حتى ذروة الصيف، وتتقلص من هذا الموعد حتى ذروة الشتاء.

تأخير الساعة 60 دقيقة

وبحسب قرار الحكومة السابق، فإنه سيتعين على المواطنين تأخير ساعتهم 60 دقيقة في آخر يوم جمعة من شهر أكتوبر المقبل، للبدء في التوقيت الشتوي.

موعد انتهاء التوقيت الصيفي 2023

ويتساءل عدد كبير من المواطنين، عن موعد انتهاء التوقيت الصيفي 2023 في مصر خاصة مع اقتراب فصل الصيف من نهايته، ما يعني إلغاء التوقيت الصيفي والعمل بالتوقيت الشتوي، والذي يتطلب تأخير الساعة 60 دقيقة.

ويستمر العمل بالتوقيت الصيفي، حتى يوم الخميس الموافق 26 أكتوبر المقبل، ليبدأ بعدها العمل بـ "التوقيت الشتوي" مرة أخرى، في تمام الساعة 23:59، ومن ثم يتم تأخير الساعة 60 دقيقة، ليبدأ العمل بالشتوي منتصف ليلة 27 من أكتوبر 2023.

مواعيد غلق المحلات في التوقيت الشتوي

ومن المنتظر أن تنتهي مواعيد غلق المحلات بعد انتهاء العمل بالتوقيت الصيفي، وبداية فصل الشتاء والعمل بـ "التوقيت الشتوي"، بعد أن حددت وزارة التنمية المحلية مواعيد فتح المحال والمولات التجارية باستثناء المطاعم والكافيهات يوميًا من الساعة السابعة صباحًا وحتى العاشرة مساء.

كما ستتم زيادة يومي الخميس والجمعة وأيام الإجازات والعطلات الرسمية للدولة، يتم إغلاقهم في الساعة الحادية عشرة بدلاً من العاشرة مساء.