الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 02:52 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مصدر أمنى: كشف ملابسات مقتل رجل أعمال كندي بالإسكندرية بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد

احذر.. مخاطر تناول الطعام بعد سقوطه على الأرض

مخاطر تناول الطعام بعد سقوطه على الأرض
مخاطر تناول الطعام بعد سقوطه على الأرض

تتعدد مخاطر تناول الطعام بعد سقوطه على الأرض لأسباب عدة، إذ لا يدرك الأطفال أو الكبار أحياناً مخاطر ذلك.

ويتناول الطفل أحيانا كل ما سقط من طعام على الأرض، وهو ما يزيد فرص الإصابة بالأمراض المختلفة، نظراً لأن الطعام يصبح محملا بالأتربة وبالتالي توفر الميكروبات والفيروسات، الأمر الذي يؤثر على الجهاز المناعي.

مخاطر تناول الطعام بعد سقوطه على الأرض

وفق موقع هيلث لاين، فإن تناول الطعام بعد سقوطه على الأرض يمكن أن يكون له مخاطر صحية عدة، لذلك ينبغي توجيه النصح للأطفال بحيث لا يتناولون الأطعمة التي تسقط على الأرض، من خلال توضيح بعض الآثار الصحية التي تترتب على ذلك، ودفعهم إلى الحفاظ على صحتهم والابتعاد عن هذا السلوك الخاطيء، وتتمثل بعض المخاطر الصحية عند تناول الطعام بعد سقوطه على الأرض في الآتي:

مخاطر تناول الطعام بعد سقوطه على الأرض

1. نوع الطعام: بعض الأطعمة أكثر عرضة للتلوث من غيرها، الطعام الرطب واللزج مثل اللحوم والأسماك والبيض قد يمتص الملوثات بسهولة أكبر مما يحدث مع الأطعمة الجافة مثل الخبز والبسكويت، لذلك ينبغي الحفاظ على هذه الأنواع من الطعام حتى لا تسقط، كما أنه لو حدث ذلك ينبغي عدم تناولها.

2. نظافة الأرضية: إذا كانت الأرضية نظيفة وخالية من الملوثات المعروفة، فمخاطر التسمم قد تكون أقل، ومع ذلك، فإن الأرضية الملوثة بالبكتيريا أو الفطريات أو المواد الكيميائية يمكن أن تنقل هذه الملوثات إلى الطعام، وهو ما يؤثر على صحة الأفراد نتيجة تناول طعام ملوث، مثل ضعف الجهاز المناعي.

3. مدة الاتصال: إذا سقط الطعام لفترة قصيرة ولم يتعرض للتلوث، فالمخاطر تكون أقل بشكل عام، ومع ذلك، إذا تعرض الطعام للأوساخ والرواسب لفترة طويلة، فقد يحدث تكاثر للبكتيريا على السطح وزيادة فرص التسمم الغذائي، لذلك ينبغي التقاط الطعام سريعا إذا سقط على الأرض، مع الوضع في الاعتبار تجنب تناوله أيضاً.

4. الحالة الصحية العامة: إذا كنت تعاني من جهاز مناعي ضعيف أو من أمراض معدية، فقد تكون أكثر عرضة للتسمم الغذائي، لذلك يجب أن تكون حذرا خاصة في هذه الحالات، لكون هذا الأمر يكون يؤدي للإصابة بالعديد من الأمراض.

للحد من مخاطر تناول الطعام بعد سقوطه على الأرض يُوصَى باتباع الممارسات الصحية التالية:

- قم بغسل الطعام جيدًا بالماء النظيف والصابون إذا حدث وسقط على الأرض قبل مرحلة الطهي، وذلك لأن هناك فرصة لتعرضه لدرجة حرارة عالية وبالتالي القضاء على البكتيريا.

- إذا سقط الطعام على الأرض وكان قد حدث ذلك بعد مرحلة التسوية، ينبغي وضعه في عبوة بلاستيكية ثم رميه في سلة المهملات، حتى لا تتكاثر البكتيريا والفطريات وتصيب أفراد المنزل بالأمراض.

- يرجى عدم ترك الطعام مع الأطفال دون رقيب، بل يفضل أن يجلس بجواره أحد الأفراد الناضجين، حتى لا يسقط الطعام على الأرض

اقرأ أيضاً: 7 طرق فعالة لاستخدام بقايا الطعام من جديد