الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 11:53 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عميد زراعة عين شمس يكشف حقيقة انقراض بعض المحاصيل ويشير إلى التحديات والابتكارات في مجال الزراعة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أكد الدكتور أحمد جلال، عميد كلية زراعة عين شمس، أنه لا يوجد محاصيل زراعية مهددة بالإانقراض في الوقت الحالى، ولكن هناك أصناف تواجه خطر الإختفاء، بينما تظهر أصناف جديدة تم تعديلها وراثياً بمواصفات محددة.

أصناف تساعد على تأثيرات التغيرات المناخية

وأشار عميد زراعة عين شمس ،خلال تصريحاته لـ جريدة الطريق إلى ، أن هذه الأصناف الجديدة ستساعد في التخفيف من تأثيرات التغيرات المناخية عليها.

تحديات تواجه الزراعة

وأوضح الدكتور جلال، أن انتشار الأمراض والآفات الجديدة يعتبر أحد أخطر التحديات التي ستواجهها الزراعة نتيجة للتغيرات المناخية مشيراً إلى أن الموسم الماضي شهد ظهور "دودة الحشد" التي تسببت في تدمير محصول الذرة في مصر وأحدثت أزمة كبيرة للفلاحين الذين زرعوا الذرة في تلك الفترة.

اقرأ أيضاَ :حلول للقضاء على ظاهرة الدروس الخصوصية.. خاص

زراعة الهيدروبونيك

وتابع جلال ،أنه تم تطبيق تقنيات جديدة في مجال الزراعة، مثل زراعة الهيدروبونيك التي تعني زراعة المحاصيل بدون استخدام تربة زراعية، حيث تتم زراعة النباتات مباشرة في المياه.

تقنيات زراعية جديدة

وأوضح ، أن هذه التقنية تستخدم لبعض الأصناف الزراعية المحددة وليست لكل الأنواع، ولا يمكن استخدامها في زراعة الأرز أو القمح مؤكداً أنها تعتبر محاصيل استراتيجية ضرورية، وغير قابلة للاستخدام في زراعة الفاكهة.

مشروع الصوب الحديثة

وأشار الدكتور جلال إلى، وجود عدة مشاريع جديدة في كلية الزراعة بجامعة عين شمس، مثل مشروع "الصوب" الحديثة، بالإضافة إلى وجود أكبر نظام سمكي مغلق في مصر، والذي يعتبر أحد أكبر المزارع السمكية في الكليات الزراعية في البلاد.

موضوعات متعلقة