الطريق
الأحد 19 مايو 2024 09:16 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما عواقب التغيرات المناخية خلال السنوات القادمة؟.. خبير يجيب

التغيرات المناخية
التغيرات المناخية

التغيرات المناخية في هذه الفترة أثمرت عن أعاصير وفيضانات لم يشهدها العالم من قبل، مما أثر العديد من التساؤلات حول أمكانية أرتفاع معدلات التغير المناخي، وهل لم يعد كوكب الأرض صالح للعيش خلال السنوات القادمة.

التغيرات المناخية الجانحة

قال الدكتور مجدي علام، مستشار برنامج المناخ العالمي، وأمين عام إتحاد خبراء الببئة العرب، إن كل شئ متوقع في التغيرات المناخية، ولكن له مسمي وهو ظواهر مناخية جانحة، " Deliberate climate changes"، لا يتوقعها أحد، ولا يعرف إذا كانت سيول، أوإعصار، أوجفاف، وهذا ما شهدنا في الظواهر التي حدثت في ليبيا.

تأثير التغيرات المناخية على الفصول الأربعة

اقرأ أيضًا: خبير: أكبر نهر جليدي في إيطاليا مهدد بالذوبان بسبب التغيرات المناخية

أوضح "مستشار برنامج المناخ العالمي"، في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن التغيرات المناخية خلال 10 سنوات ماضية، أثمرت عن عدم تواجد الفصول الأربعة، "الصيف، الربيع، الشتاء، الخريف"، وبالتالي أصبح الفصلين الرئيسيًا هم المسيطريًا، فضًلا عن أختفاء فصل الخــريف والــربيع، وهذا جزء من ظاهرة تغير المناخ.

التغيرات المناخية

مخاطر التغيرات المناخية المؤدية للجفاف

تابع: "هناك جزء أخر من التغيرات المناخية، يتمثل في نسبة الأعاصير، والرياح، المخيفة العنيفة للغاية، بالإضافة إلى نسبة الجفاف أثرت على مساحات كبيرة، تحديدًا في قارة إفريقيا 12 دولة بشكل خاص، مبينًا أن الأمر أدي إلى هجرة غير شرعية، وعودة ظاهرة اللأجئين مرة أخرى من المناطق التي كان يعيش فيها أشخاص على انتاج الأرض.

تدهور حياة المزارعين بسبب التغيرات المناخية

اقرأ أيضًا: خبير: العالم سيواجه ضحايا أكثر من الحروب بسبب التغيرات المناخية

واصل: "الكثير من المزارعين، جراء التغيرات المناخية، فقدوا الغطاء الأخضر، لم يعد هناك إمكانية للحيوانات أن تتغذي، ولم يعد للفلاح قادر على العيش في منطقة أصبحت محيطة بالتصحر، مضيفًا أن الفلاح يلجأ للهروب إلى المدن من أجل العيش فيها، والحصول على مورد جديد يستطيعوا العيش من خلاله".

تصاعد وتيرة التغيرات المناخية

أردف الدكتور "علام" أن الزلازل ليس له علاقة بالتغيرات المناخية، حيث أن الزلزال ما هو إلا حركة توازن الأرض، وبالتالي ليس هناك تطابق بين الإعاصير والزلازل، مستطردًا أن التنبأت ليس دليلًا على ما يحدث في المستقبل من تصاعد وتيرة التغير المناخي، ولكنها تتصاعد بمعدلات مخيفة بسبب درجة حرارة الأرض من الغليان.

مواجة التغيرات المناخية

شدد "مجدي" على ضرورة الحد من الإنبعاثات الكربونية الناتجة من عوادم السيارات، والمصانع، وغيرها من الأشياء التي تسببت في ما يحدث حاليًا، منوهًا إلى أن توصيات قمة المناخ يجب تنفيذها، من أجل إنقاذ الكوكب من حالة غليان الأرض.

موضوعات متعلقة