الطريق
الخميس 9 مايو 2024 07:46 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

محمد وفيق.. «عزيز الجبالي» صنع أسطورته وتبرع بمجوهرات زوجته

محمد وفيق
محمد وفيق

يمتلك صوت مميز وموهبة كبيرة، ترك بصمة في كل شخصياته وبات الجمهور يناديه بها هو "عزيز الجبالي" في "رأفت الهجان" و"فؤاد الشرنوبي" الذي يحاول القبض على"منتصر" في "الهروب"، والفتوة "فاضل الجمال" في "سعد اليتيم"الفنان محمد وفيق.

 محمد وفيق

ميلاد محمد وفيق

ولد محمد وفيق في 24 سبتمبر 1947 بالإسكندرية، كان والده أستاذًا في الجامعة، وحصل على الثانوية من المدرسة المرقسية، والتحق بمعهد الفنون المسرحية وحصل على البكالوريوس في 1967 وكان من بين دفعته نور الشريف وعبد العزيز مخيون ومجدي وهبة، بدأ مشواره وهو طالبب بالمعهد من خلال مسرحية "لا حدود" ومنها أيقن الجميع أنهم أمام موهبة لا يستهان بها.

 محمد وفيق

البدايات

شاء الحظ أن يشاهده المخرج يوسف شاهين في مسرحية "سندباد" وأعجب بموهبته وقرر إسناد بطولة فيلم له من إخراجه مشروع الفيلم لم يكتمل، غير وجهته إلي التليفزيون وشارك في مسلسل "الفلاح" وبعده شارك في مسلسل "هروب" والذي يعد بدايته الحقيقية، وكانت شخصية "الظاهر بيبرس" التي جسدها في مسلسل "الكتابة على لحم يحترق" نقلة مهمة في مشواره الفني.

 محمد وفيق

مسلسلات محمد وفيق

توالت أعماله فقدم مسلسل "المرشدي عنتر" وتميز في أداء الادوار التاريخية فقدم شخصية "عمرو بن العاص" في فيلم "الرسالة"، لم يكن يفكر في البطولة بقدر أن يترك بصمة في كل شخصياته التي تسند إليه، وساعده صوته المميز ولغته العربية السليمة في تقديم العديد من الأدوار التاريخية والدينية في عدة مسلسلات أبرزها "بوابة الحلواني، السيرة الهلالية، ليلة سقوط غرناطة، علي مبارك، محمد رسول الله، أدهم الشرقاوي، العارف بالله".

 محمد وفيق

تألق محمد وفيق في عدة مسلسلات إجتماعية أبرزها "رحلة السيد أبو العلا البشري، ليالي الحلمية، الأصدقاء، شارع المواردي، اليقين، النوة، أبو العلا 90، المصراوية، ابن ليل" وصنع أسطورته من شخصية "عزيز الجبالي" ضابط المخابرات في "رأفت الهجان" وحقق منها شهرة تليق بموهبته.

 محمد وفيق

أفلام محمد وفيق أشهرها الهروب

جذبته السينما ناحيتها وقدم لها عدة أفلام أبرزها "سعد اليتيم، سمارة الأمير، الحب تحت المطر، ثالثهم الشيطان، عصفور الشرق، الرقص مع الشيطان، 131 أشغال" وتألق أمام أحمد زكي في فيلم الهروب وجسد بحرفية شديدة دور "فؤاد الشرنوبي" الضابط الذي يحاول القبض على "منتصر" وفي النهاية يقتله.

 محمد وفيق

حياته الخاصة

أحب محمد وفيق الفنانة كوثر العسال وهي ابنة خالته ولم يشأ القدر أن يتزوج منها وتزوجت من الفنان عبد المنعم إبراهيم، وبعد وفاة "إبراهيم" جمعهما القدر وتزوجا وعرف عنه حبه الشديد لها.

 محمد وفيق

النهاية

توفيت كوثر العسال وتبرع محمد وفيق بمجوهراتها لصالح مستشفى سرطان الأطفال، وأوصى بأن يُدفن جوارها وفي 14 مارس 2015 لحق بها وتوفي عن ناهز 67 عاما بعد إجراء عملية قلب مفتوح، رحل "وفيق" وترك العديد من الأعمال والشخصيات التي مازلت تعيش بينا وتشهد عن إخلاصه لفنه.

اقرأ أيضًا.. محمد طه.. مطرب الغلابة وموال لا ينقطع