الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 11:04 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

من هو الكافر الوحيد الذي يخفف الله عنه العذاب بسبب مولد النبي؟

علي جمعة
علي جمعة

أيام قليلة تفصلنا عن المولد النبوي الشريف الذي يحب المسلمون الاحتفال به فرحًا وحبًا لوجه الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، لذلك تزداد التساؤلات كلما أقترب موعده استعدادًا للاحتفال به بالعبادات والصلاة والصوم.

ومن ضمن الأسئلة التي تدور حول المغفرة كان هناك سؤالًا غريبًا أجاب عليه الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء بالأزهرالشريف خلال حديثه عن مشروعية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في برنامج "من مصر" المذاع على فضائية الـ «CBC» والسؤال هو: من هو الكافر الوحيد الذي يخفف الله عنه العذاب بسبب مولد النبي؟.

يخفف الله عنه العذاب كل إثنين

وسرد علي جمعة قصة إن العباس عم النبي رأى أبي لهب في المنام وسأله ماذا فعل بك الله فأجابه الأخير: الله يخفف عني العذاب كل يوم اثنين لفرحه بيوم مولد النبي، مشيرًا إلى أن العلماء أخذ رؤية العباس أن الله يجازي الكافر بالتخفيف كأنه بيطبطب عليه إكرامًا لسيدنا النبي فما بالك بالمؤمن لو فرح بمقدمه".

وأضاف جمعة، أن المصريين والمسلمين يحتفلون بمولد النبي لأن العلماء أقروا بأنه يأتي بالكثير من النعم لأنه يوم من أيام الله يستوجب علينا الحمد فيه، مشيرًا إلى أنه علينا أن نحلي ظاهرنا بالطاعات وباطننا وقلوبنا بالمعاني السامية.

معان ليوم المولد النبوي الشريف

وقال جمعة عدة معان لقولها في يوم المولد الشريف حيث قال الرسول الله صلى الله عليه وسلم: «لو توكلتم على الله حق توكله لرزقكم كما تُرزق الطير تغدو خماصًا وتروح بطانا» والمقصود بها أن الله ما خلق خلقًا وتركه وإنما يرزقه بما فيهم ابن آدم.

وأكد جمعة أن العماء أخذ ذلك التوكل على أنه شعورٌ قلبي يتعلق فيه الإنسان بربه، مشيرًا إلى أن هناك فرقا ما بين التوكل والتواكل، والفرق بينهما فعل الأسباب، فلو فعلت بالأسباب وتوكلت على الله فهو حق التوكل، أما إذا تركت الأسباب فهذا تواكل، ولم يخلق الله سبحانه وتعالى الدنيا إلا وخلق فيها الأسباب.

قصة سيدنا في الغزو

وشدد عضو هيئة كبار العلماء على أن ترك الأسباب يعتبر جهلا، ولكن الاعتماد الكامل على الأسباب يعتبر شركًا بالله، فالتوكل الحقيقي يكمن في أنه يجب على الإنسان أن يتخذ الأسباب ويعمل بجد، موضحًا أن النبي صلى الله عليه وسلم عندما خرج في غزوة أحد، واستخدم السلاح المناسب واختار الدروع المناسبة، على الرغم من أنه كان محميًا ومعصومًا من الناس، وكان الله قد وعده بأن لا يمكن لأحد أن يصل إليه أو يقتله ومع ذلك، اتخذ الإجراءات اللازمة والأسباب الملاءمة في ذلك الوقت.

اقرأ أيضا: موعد المولد النبوي الشريف والإجازات المتبقية في عام 2023 | التقارير | الطريق