الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 09:56 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

التحليل النفسي لطبيب الإسكندرية.. لماذا ذبح والديه ورفع الأذان؟

جريمة طبيب الإسكندرية
جريمة طبيب الإسكندرية

ضجت مدينة الإسكندرية بجريمة قتل بشعة حيث أقدم طبيب تخدير على ذبح والديه داخل شقتهما في شرق المحافظة، وبعد الكشف عن تفاصيل الواقعة تبين أنه ارتكب الجريمة وتوجه إلى المسجد القريب من المنزل وظل يردد الأذان ويبكي بشدة وبدأ يهذي بكلمات غير مفهومة.

وبحسب المتداول، اكتشف الابن الثاني للمجني عليه الجريمة إذ تلقى رسالة غريبة من الممرضة التي ترعى والديه أن أخيه الطبيب أخبرها بأنه نقل والديه إلى المستشفى طالبًا منها الانصراف حتى يخلد للنوم ولكنها ارتابت في أمره وقررت إبلاغ شقيقه وعند توجه إلى الشقة عثر على والديه مذبوحين فأبلغ الأجهزة الأمنية.

لماذا ذبح والديه ورفع الأذان؟

وفي هذا الشأن، قال وليد هندي استشاري الصحة النفسية إن جريمة الطبيب الذي قتل والديه بالإسكندرية واقعة نادرة الحدوث على فترات زمنية متباعدة، مشيرًا إلى أن الجريمة تدل على أن الطبيب يعاني من خلل نفسي خاصة بعد تأديته للأذان فور قتلهما.

وليد هندي استشاري الصحة النفسية

التحليل النفسي لطبيب الإسكندرية

وأضاف هندي في تصريحات خاصة لـ«الطريق» أن الطبيب قد يكون مصابًا بمرض جنون العظمة وربما تكون وظيفته السبب في الوصول إلى مرحلة الاعتلال العقلي التي تجعل الشخص يبالغ في وصف ذاته بما يخالف الواقع نسبة إلى أحكامه القيامية.

وتابع استشاري الصحة النفسية أن مرض جنون العظمة يخيل إلى الشخص بأنه محق في جميع أفعاله ينظر قد يكون فكر أن والديه مرقين على الأعراف والقيم، وبالتالي قرر القصاص منهما لاعتقاده بأنه يمتلك قوة استثنائية أو قدرات غير طبيعية تعطي الحق بأن يكون الأمر الناهي من قبل الله عز وجل على القصاص ليقيم العدل على الأرض.

أنواع الأمراض النفسية

وأوضح استشاري الصحة النفسية أن حالته قد تصل إلى ادعاء النبوءة أو إنه يتواصل دائمًا مع أحد الأنبياء هذه المرحلة من المرض تسمى وهم الاعتقاد، مشيرًا إلى أن هناك مرض آخر يسمى الضلالة العظمى وهو أشد من مما سبق.

وأشار إلى ضلالة العظمة تكون مكونة من أمراض الزهام والإنفصام وثنائي القطب والذي يجمع بين الاكتئاب والهوس، مشيرًا إلى أن افكاره تدور دائمًا حول الأهل واعتقده بأنهم يردون التخلص منه.

وبعد القبض على المجني عليه تبين أن الابن يعاني من ظروف نفسية سيئة وجرى ضبطه واقتياده إلى قسم شرطة المنتزه لبدء التحقيق.

اقرأ أيضا: القبض على عاطل انتحل صفة طبيب بشرى بالإسكندرية